دور اليقظة الريادية في تعزيز الرشاقة الاستراتيجية
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb202220الكلمات المفتاحية:
اليقظة الريادية، الرشاقة الاستراتيجية، العتبة العباسية المقدسةالملخص
هدف البحث إلى اختبار دور اليقظة الريادية كمتغير مستقل في تعزيز الرشاقة الاستراتيجية كمتغير معتمد، وسعياً لتحقيق ذلك اعتمد البحث ثلاث أبعاد لليقظة الريادية (المسح والبحث، التعاون والتواصل، التقييم والحكم) استناداً لـTang et al.,2012))، وتم اعتماد ثلاث ابعاد الرشاقة الاستراتيجية (الحساسية الاستراتيجية، وحدة القيادة، انسيابية الموارد) استناداً لـ(Oventhal,2016).
وتم اختيار مجموعة الشركات التابعة للعتبة العباسية المقدسة في محافظة كربلاء لاختبار فرضيات البحث عن طريق استبانة اعدت لهذا الغرض، وقد شملت عينة البحث (89) فرداً بشكل قصدي متمثلة بـ(مديري ورؤساء الأقسام ومسؤولي الشعب والوحدات)، وتمثلت مشكلة البحث في التساؤلات الفكرية التي تصف واقعاً تتكامل فيه (اليقظة الريادية والرشاقة الاستراتيجية)، كان من أبرزها "هل تؤثر اليقظة الريادية في تعزيز الرشاقة الاستراتيجية؟" في الشركات مجتمع البحث، وتجلت أهمية البحث الميدانية في انه طبق في القطاع الخاص الذي يؤدي النشاطين الانتاجي والخدمي معاً، والذي يعد من القطاعات المهمة لما له من تأثير على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في البلد، فضلاً عن تأثيره في باقي جوانب المجتمع العراقي الاخرى. وقد تمت الاستعانة بمجموعة من الاساليب الاحصائية من اهمها معامل ارتباط بيرسون لإختبار فرضية الارتباط عن طريق استخدام البرنامج الاحصائي (SPSS V.25) ونمذجة المعادلة الهيكلية لاختبار فرضية التأثير عن طريق استخدام البرنامج الاحصائي (Smart PLS V.23).
وتوصل البحث لمجموعة من الاستنتاجات منها وجود ادراك لمتغيرات البحث لدى افراد العينة وان اليقظة الريادية تؤثر في تعزيز الرشاقة الاستراتيجية تأثيراً معنوياً. وقد اوصى البحث بجملة توصيات منها التركيز على تعزيز اليقظة الريادية لهذه الشركات واعتمادها كمنهجية عمل مستمرة ومتكاملة لدعم التنافسية بوصفها عامل أساس في استدامة الرشاقة الاستراتيجية للشركات.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.