استكشاف تأثير التوجه الريادي على نجاح الأعمال: دراسة تحليلية لعينة من المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم في النجف الاشرف
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2025642الكلمات المفتاحية:
التوجه الريادي، نجاح الاعمال، الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجمالملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى استكشاف تأثير التوجه الريادي كمتغير مستقل بأبعاده (الابتكار، تحمل المخاطرة، الاستباقية، الاستقلالية، العدوانية التنافسية، والطاقة التنافسية) في نجاح الأعمال كمتغير تابع، وذلك في عينة من المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم في محافظة النجف الأشرف.
لتحقيق أهداف الدراسة، تم اختيار عينة من (123) شركة صغيرة ومتوسطة في النجف الأشرف، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي .(SPSS) توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات، كان أبرزها أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تتمتع بتوجه ريادي ، مما يسهم في تحقيق أداء أفضل من خلال تطوير منتجات وخدمات جديدة تلبي احتياجات السوق. كما أظهرت النتائج أن الاستباقية تعزز قدرة الشركة على استثمار الفرص قبل المنافسين، بينما تسهم الأبعاد الأخرى مثل الاستقلالية وتحمل المخاطر في تعزيز القدرة التنافسية وتحقيق النجاح.
بناءً على هذه النتائج، يمكن القول إن تعزيز التوجه الريادي في الشركات الصغيرة والمتوسطة في النجف الأشرف يُعد استراتيجية فعالة لتحسين أدائها وزيادة قدرتها على المنافسة في السوق. كما توفر الدراسة رؤى قيمة للمسؤولين وصناع القرار في دعم هذه الشركات من خلال توفير البيئة المناسبة لتعزيز الابتكار، تحمل المخاطر، والاستباقية، مما يسهم في تحقيق نمو مستدام ونجاح أعمال ملموس.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 حيدر جاسم عبيد، مهند حميد ياسر ، محمد حميد ياسر، علي جاسم عبيد

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.