التعليم الجامعي الأهلي في العراق : المزايا والمعوقات وسبل المعالجة
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2020136الكلمات المفتاحية:
الجامعات الاهلية، التعليم، الاستثمار، التنمية الاقتصادية، البطالةالملخص
أصبح إنشاء الجامعات الاهلية هو احد الوسائل لنشر التعليم الجامعي , وتوسيعه في المجتمع العراقي في اطار استراتيجية التربية والتعليم الجامعي في توسيع التعليم , ويتم تشجيع هذا النوع من التعليم على الصعيد الحكومي , وذلك استناداً الى فلسفة تنطلق من مبدأ التكامل بين التعليم الحكومي , والتعليم الأهلي واعتبار الأخير هو احد الروافد المتممة , او المكملة للتعليم الجامعي الحكومي .
من اهم مميزات التعليم الجامعي الأهلي بأنه يعطي حرية اكبر في اختيار الكليات , والتخصصات العلمية طبقاً لرغبة الطلاب المتقدمين للدراسة في الجامعات الاهلية .
ان اهم استنتاجات البحث , هي ان الجامعات الاهلية لا تعاني من مشكلة البطالة المقنعة احياناً , إذ انها تعتمد في الغالب هياكل إدارية مرنة تؤمن كفاءة أداء عالية بجميع منتسبيها , وعلى عكس ذلك تتخذ جميع الإجراءات اللازمة بحق الأشخاص الذين لا يرتقي أداؤهم الى المستوى المطلوب من الناحية الإدارية , والعلمية .
ومن اهم توصيات البحث هي قيم الكليات والجامعات الاهلية بكسب ثقة المواطن , بحيث يكون منافساً للتعليم الجامعي الحكومي , ويرتقي به , ويشجع التعليم الأهلي استناداً الى فلسفة تنطلق من مبدأ التكامل بين التعليم الحكومي , والتعليم الأهلي .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.