التعليم الجامعي الأهلي في العراق : المزايا والمعوقات وسبل المعالجة

المؤلفون

  • ستار جبار البياتي قسم اقتصاديات ادارة المصارف، كلية اقتصاديات الاعمال، جامعة النهرين، بغداد، العراق
  • نركز علي سلمان قسم اقتصاديات ادارة المصارف، كلية اقتصاديات الاعمال، جامعة النهرين، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2020136

الكلمات المفتاحية:

الجامعات الاهلية، التعليم، الاستثمار، التنمية الاقتصادية، البطالة

الملخص

أصبح إنشاء الجامعات الاهلية هو احد الوسائل لنشر التعليم الجامعي , وتوسيعه في المجتمع العراقي في اطار استراتيجية التربية والتعليم الجامعي في توسيع التعليم , ويتم تشجيع هذا النوع من التعليم على الصعيد الحكومي , وذلك استناداً الى فلسفة تنطلق من مبدأ التكامل بين التعليم الحكومي , والتعليم الأهلي واعتبار الأخير هو احد الروافد المتممة , او المكملة للتعليم الجامعي الحكومي .
من اهم مميزات التعليم الجامعي الأهلي بأنه يعطي حرية اكبر في اختيار الكليات , والتخصصات العلمية طبقاً لرغبة الطلاب المتقدمين للدراسة في الجامعات الاهلية .
ان اهم استنتاجات البحث , هي ان الجامعات الاهلية لا تعاني من مشكلة البطالة المقنعة احياناً , إذ انها تعتمد في الغالب هياكل إدارية مرنة تؤمن كفاءة أداء عالية بجميع منتسبيها , وعلى عكس ذلك تتخذ جميع الإجراءات اللازمة بحق الأشخاص الذين لا يرتقي أداؤهم الى المستوى المطلوب من الناحية الإدارية , والعلمية .
ومن اهم توصيات البحث هي قيم الكليات والجامعات الاهلية بكسب ثقة المواطن , بحيث يكون منافساً للتعليم الجامعي الحكومي , ويرتقي به , ويشجع التعليم الأهلي استناداً الى فلسفة تنطلق من مبدأ التكامل بين التعليم الحكومي , والتعليم الأهلي .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2020-12-06

كيفية الاقتباس

البياتي S., & سلمان N. (2020). التعليم الجامعي الأهلي في العراق : المزايا والمعوقات وسبل المعالجة. Entrepreneurship Journal for Finance and Business, 1(2), 51–59. https://doi.org/10.56967/ejfb2020136

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

<< < 11 12 13 14 15 16 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.