قياس أثر انعكاس اليقظة الاستراتيجية على التسويق الابتكاري: بحث استطلاع آراء عينة من العاملين لدى الشركة العراقية لتصنيع وتسويق التمور (مساهمة مختلطة)

المؤلفون

  • امجد حميد اسماعيل كلية الادارة والاقتصاد، جامعة كربلاء، كربلاء، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2020128

الكلمات المفتاحية:

اليقظة الاستراتيجية، التسويق الابتكاري

الملخص

تَهتمُ المُنظماتُ بإعتمادِ كُلُ ما يَضمِنُ الارتقاء بالاستراتيجية وعمليات تخطيط الاستراتيجية تطوير العمليات التسويقية, كونَها تُمكن المُنظمة مِن الخوض بآفاق جديدة تُزيد مِن إمكاناتها التنافُسية وقُدراتها التسويقية, لِذلِكَ فإن المُنظمات المُعاصِرة تحتاج إلى قيادات إدارية مُتميزة تتمكن مِن تحقيق التكيُّف بِشكل أفضل مَعَ التغُيرات البيئية, كونُها يُساعِد المُنظمة على تحقيقِ مزايا تنافُسية عِدة.
يدرسُ البحثُ مُتَغيرين مُتَفاعِلين مَعَ بَعضُهُما البعض لِيُكونِا الإطار الفِكري للبحث وهُما كُلُ مِنْ ( اليقظة الاستراتيجية, التسويق الابتكاري ), حيثُ تِضمنَ البحثُ عِبرَ جانبيهِ النظري والعملي التغطيةُ الشاملةُ للمُشكلة, إذ تمكنّ الباحِثُ مِن الاستعانة بِما مُتوفر مِن معلومات نظرية في المصادِر العلمية المُتاحة مِن جِهة, والتأكُد مِن إمكانية قَبول فرضيات البحث مِن خلال التحليل والتفسير لِتشخيص عِلاقات الارتباط والتأثير بِينَ مُتغيراتهِ مِن جهةٍ أخرى, إذ أستخدم الباحِثُ أسلوب العينة العمدية للحصول على البياناتِ المطلوبة عِبرَ إعتماد استمارة استبيان أعُدت لِهذا الغرض, وذلك بالأعتماد على أساليب إحصائية لِتحليل تِلك البيانات والتي يوفرها البرنامج الإحصائي ( SPSS V.18 ), وذلِك وفقَ المنهج الاستطلاعي لِتحليل المُشكلة.
أستنتج الباحث وجود عِلاقات ارتباط بِمقدار ( 0.188 ) وعلاقات تأثير بمقدار ( 93.51 ) بين مُتغيرات البحث ( اليقظة الاستراتيجية, التسويق الابتكاري ), للعينة المُستهدفة البالِغ عددها ( 30 ) مُشاهدة, حيثُ تَمَّ تأشير عَدد مِن الاستنتاجات كانَ أهمُها ( أمتلاك الشركة المُستهدفة قاعدة بيانات تُعاني ضُعف الأساليب التكنولوجية المُعتمدة عليها, أو إنها غيرُ مُتاحة لِجميعُ العاملين في الشركة, هذا بالإضافة امتلاكها تقنياتٍ تكنولوجية غَيرُ مُتطورةٍ جداً أو إنها لا تُعتمدْ لِتقديمُ مُنتجاتٍ جديدة ), فضلاً عَن تقديم توصيات عِدة كانَ مِن أهمُها ( ضرورة إيجاد قاعدة بيانات الكترونية تعتمدُ أساليبٌ تقنيةٌ حديثةٌ يُمكن لِجميع العامِلين الوصولُ إليها والاطلاعُ على معلوماتِها و تقييمُها ).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-12-06

كيفية الاقتباس

اسماعيل A. (2021). قياس أثر انعكاس اليقظة الاستراتيجية على التسويق الابتكاري: بحث استطلاع آراء عينة من العاملين لدى الشركة العراقية لتصنيع وتسويق التمور (مساهمة مختلطة). Entrepreneurship Journal for Finance and Business, 1(2), 2–18. https://doi.org/10.56967/ejfb2020128

إصدار

القسم

مقالات بحثية