تأثير التعلم الاستراتيجي في تبني استراتيجية الاعمال الرقمية من خلال الدور الوسيط للإمكانات الاستراتيجية بحث استطلاعي تحليلي لآراء عينة من مديري شركات الاتصالات النقالة في محافظة كربلاء المقدسة
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2021101الكلمات المفتاحية:
التعلم الاستراتيجي، الامكانات الاستراتيجية، استراتيجيات الاعمال الرقميةالملخص
هدف البحث إلى اختبار الدور الوسيط للإمكانات الاستراتيجية في تعزيز العلاقة بين التعلم الاستراتيجي وتبني استراتيجيات الاعمال الرقمية بالتطبيق في عينة من شركات الاتصالات النقالة في محافظة كربلاء المقدسة، ولأجل تحقيق ذلك، قد تم اختيار شركة اسيا سيل وزين العراق وكورك تليكوم والكفيل امنية وعراق سيل ميداناً تطبيقياً للبحث عن طريق توزيع استبيان شمل (64) مستجيباً من المديرين عينة البحث، اذ اشتملت العينة على مديري الفروع ورؤساء الأقسام ومسؤولي الشعب والوحدات الإدارية والفنية والهندسية فضلاً عن المديرين المفوضين للوكالات الخاصة. إذ استخدم معامل الارتباط البسيط (بيرسون) ومعادلة الانحدار البسيط فضلاً عن الأساليب الإحصائية الوصفية (الوسط الحسابي، والانحراف المعياري) باعتماد برنامج SPSS V.23، في حين تم اعتماد اختبارSobel لأثبات حقيقة معنوية المتغير الوسيط. ومن أهم الاستنتاجات التي تم التوصل إليها إن الامكانات الاستراتيجية تؤثر تأثيراً فاعلاً في تعزيز العلاقة بين التعلم الاستراتيجي واستراتيجية الاعمال الرقمية للشركات عينة البحث في ظل التنافس في قطاع الاتصالات المتنقلة العراقي. وقد اختتم البحث بعدد من التوصيات ابرزها ضرورة توظيف الدور الوسيط للإمكانات الاستراتيجية في تعزيز العلاقة التأثيرية بين التعلم الاستراتيجي من اجل تبني استراتيجية الاعمال الرقمية ضمن قطاع الاتصالات المتنامي بسرعة بما ينسجم مع تقديم خدمات جديدة تضيف قيمة للشركات عينة البحث فضلاً عن موظفيها عبر فروعها المتنوعة جغرافياً.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.