الزخم الاستراتيجي ودوره في تطوير التألق التنظيمي للمنظمات الصناعية: دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في معمل الألبسة الرجالية في النجف الاشرف
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2025638الكلمات المفتاحية:
الزخم الاستراتيجي، التألق التنظيمي، معمل الألبسة الجاهزة في النجف الأشرفالملخص
الغرض من البحث: يشكل البحث مجالًا جديدًا نسبيًا؛ الهدف من هذا البحث هو تحديد ما إذا كان استخدام الزخم الاستراتيجي في المنظمات الإنتاجية يقود الى تعزيز التألق التنظيمي، علاوة على ذلك، يهدف البحث إلى التركيز على أساليب الإدارة الاستراتيجية الحديثة ومنها الزخم الاستراتيجي وتوضيح دورها الرئيسي في خلق بيئة شاملة ومتكاملة تحقق النمو والتمايز وبالتالي النهوض بالقطاع الصناعي من خلال استحداثه مفهوم التألق التنظيمي.
المنهجية: تم اختيار عينة من العاملين في معمل الألبسة الرجالية في النجف الأشرف، تم توزيع استبيان على العاملين (مديري الوحدات والشعب، مديري الأقسام والمحاسبين والعاملين في قسم الإنتاج)، من (93) استمارة تضم (22) سؤالا.
أهم النتائج: أوضحت نتائج الدراسة هناك تأثير كبير للزخم الاستراتيجي ذات دلالة معنوية في التألق التنظيمي. وفقا للنتائج التي تم التوصل لها من خلال حجم تأثير المسار للمتغير التوضيحي الزخم الاستراتيجي في المتغير المستجيب التألق التنظيمي يحقق المتغير التوضيحي قوة كبيرة في تنظيم تألق العاملين في قطاع الصناعة (المعمل قيد الدراسة).
تطبيقات هذه الدراسة: يمكن للزخم الاستراتيجي أن يلعب دورًا رئيسيًا في تعزيز العمل الصناعي من خلال خلق بيئة شاملة ومتكاملة تشجع على تألق القيادة وتألق الخدمة والابتكار والمعرفة والكفاءة والشمول المالي باتجاه تحقيق المكانة المرموقة التي تليق بالمعمل قيد البحث، يمكن للمعامل الإنتاجية التي تتبنى الزخم الاستراتيجي أن تظل في طليعة منحنى وتقديم أفضل الخدمات لزبائنها والمحافظة على الحصة السوقية، مع المساهمة في التنمية المستدامة الشاملة الى لاقتصاد البلد وازدهاره.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 ليث شاكر ابو طبيخ، حاكم حسوني الميالي، حيدر علي الدليمي، امير نعمة الكلابي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.