دور التسويق التجريبي في تعزيز ثقة الزبون: دراسة ميدانية في مول زيونة التجاري
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2023296الكلمات المفتاحية:
التسويق التجريبي، التجارب الحسية، التجارب العاطفية، ثقة الزبون، الثقة بالشركة، الثقة بالعلامة التجارية، مول زيونة التجاريالملخص
يحاول البحث الحالي ان يختبر طبيعة العلاقة بين التسويق التجريبي في تعزيز ثقة الزبون وتقديم انموذج يمكن تطبيقه في البيئة العراقية على نطاق واسع يسعى البحث الى توجيه انظار الشركات نحو أهمية تعزيز ثقة الزبون لكسب ولاء الزبائن وتحقيق المبيعات والارباح معا من خلال ربطها بالتسويق التجريبي ووفقا لذلك تم صياغة مشكلة البحث معبرا عنها بالتساؤل التالي هل توجد علاقة بين التسويق التجريبي وابعاده في تعزيز ثقة الزبون؟ لذا يسعى البحث الى دراسة المتغيرات الفرعية للتسويق التجريبي وبيان مدى مساهمتها في كسب ثقة الزبون وتحديد نوع وطبيعة العلاقة بين التسويق التجريبي وثقة الزبون، اعتمد الباحثين على اسلوب الدراسة الميدانية والمنهج التحليلي الوصفي في انجاز الدراسة وتحقيق أهدافها، اذ تم اختيار مول زيونة التجاري كمجتمع للدراسة واختار الباحثين عينة عشوائية من زبائن المول لاجراء استطلاع للآراء باستخدام استمارة الاستبانة وبلغ عدد المستجيبين (181) فردا وجرى تحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الاحصائي spss v.26 وبناء المعادلة الهيكلية بواسطة وAMOS V.22 واستخدمت المقاييس الاحصائية المناسبة لاختبار الفرضيات وقد توصل البحث الى وجود علاقة اثر وارتباط بين التسويق التجريبي وثقة الزبون
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 محمد عيدان الخزرجي، قتيبة امجد عبد الغفور، مصطفى رعد صالح
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.