دور التسويق التجريبي في تعزيز ثقة الزبون: دراسة ميدانية في مول زيونة التجاري

المؤلفون

  • محمد عيدان الخزرجي Institute of Administration Rusafa, Middle Technical University, Baghdad, Iraq
  • قتيبة امجد عبد الغفور معهد الادارة الرصافة، الجامعة التقنية الوسطى، بغداد، العراق
  • مصطفى رعد صالح معهد الادارة الرصافة، الجامعة التقنية الوسطى، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2023296

الكلمات المفتاحية:

التسويق التجريبي، التجارب الحسية، التجارب العاطفية، ثقة الزبون، الثقة بالشركة، الثقة بالعلامة التجارية، مول زيونة التجاري

الملخص

يحاول البحث الحالي ان يختبر طبيعة العلاقة بين التسويق التجريبي في تعزيز ثقة الزبون وتقديم انموذج يمكن تطبيقه في البيئة العراقية على نطاق واسع يسعى البحث الى توجيه انظار الشركات نحو أهمية تعزيز ثقة الزبون لكسب ولاء الزبائن وتحقيق المبيعات والارباح معا من خلال ربطها بالتسويق التجريبي ووفقا لذلك تم صياغة مشكلة البحث معبرا عنها بالتساؤل التالي هل توجد علاقة بين التسويق التجريبي وابعاده في تعزيز ثقة الزبون؟ لذا يسعى البحث الى دراسة المتغيرات الفرعية للتسويق التجريبي وبيان مدى مساهمتها في كسب ثقة الزبون وتحديد نوع وطبيعة العلاقة بين التسويق التجريبي وثقة الزبون، اعتمد الباحثين على اسلوب الدراسة الميدانية والمنهج التحليلي الوصفي في انجاز الدراسة وتحقيق أهدافها، اذ تم اختيار مول زيونة التجاري كمجتمع للدراسة واختار الباحثين عينة عشوائية من زبائن المول لاجراء استطلاع للآراء باستخدام استمارة الاستبانة وبلغ عدد المستجيبين (181) فردا وجرى تحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الاحصائي spss v.26 وبناء المعادلة الهيكلية بواسطة وAMOS V.22 واستخدمت المقاييس الاحصائية المناسبة لاختبار الفرضيات وقد توصل البحث الى وجود علاقة اثر وارتباط بين التسويق التجريبي وثقة الزبون

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-08-25

كيفية الاقتباس

Al-Khazraje م., عبد الغفور ق., & Saleh م. (2023). دور التسويق التجريبي في تعزيز ثقة الزبون: دراسة ميدانية في مول زيونة التجاري. Entrepreneurship Journal for Finance and Business, 4(3), 92–72. https://doi.org/10.56967/ejfb2023296

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

<< < 2 3 4 5 6 7 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.