القياس والافصاح المحاسبي لعقود الايجار على وفق المعيار الدولي IFRS 16 وتأثيره على المحتوى المعلوماتي للقوائم المالية: بالتطبيق في مصرف الخليج التجاري

المؤلفون

  • مصطفى جبار عبود قسم الرقابة المحاسبية والمالية، كلية اقتصاديات الاعمال، جامعة النهرين، بغداد، العراق
  • منى كامل حمد قسم الرقابة المحاسبية والمالية، كلية اقتصاديات الاعمال، جامعة النهرين، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2023337

الكلمات المفتاحية:

حق استخدام الاصل، التزامات عقد الايجار، المستأجر، القياس الاولي، القياس اللاحق

الملخص

يهدف البحث الى بيان القياس والافصاح المحاسبي لعقود الايجار على وفق المعيار IFRS 16 وتأثيرهُ على المحتوى المعلوماتي للقوائم المالية ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بتطبيق المعيار IFRS 16  في مصرف الخليج وذلك لانه لم يقوم بتطبيق المعيار IFRS 16 خلال فترة سريان تطبيق المعيار في 2019 وقام الباحث باعداد القوائم المالية وفقا لمتطلبات المعيار قبل وبعد التطبيق وبطريقة الاثر الرجعي وفقاً لما سمح به المعيار مع ثبات المتغيرات الاخرى ، وقدم الباحث بشكل مفصل تحليل تاثير تطبيق المعيار IFRS 16 على المحتوى المعلوماتي للقوائم المالية من خلال مقارنة النتائج قبل التطبيق وبعده ، فضلا عن تأثير ذلك التطبيق على النسب المالية ، وقد توصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات تمثلت اهمها بما يلي :

- ان تطبيق معيار IFRS 16 يؤدي الى الاعتراف في حق استخدام الاصل ضمن الموجودات غير المتداولة  يؤدي الى زيادة في الموجودات مع انخفاض في  المصاريف المدفوعة مقدما وذلك نتيجة التعديلات من اجل تطبيق المعيار المتمثلة بعكس المصاريف المدفوعة مقدما قبل التطبيق. فضلا عن الاعتراف بالتزامات عقد الايجار ضمن المطلوبات  غير المتداولة يؤدي الى زيادة اجمالي المطلوبات .

- يؤثر تطبيق المعيار IFRS 16 على المحتوى المعلوماتي لقائمة التغيير في حقوق الملكية لاسيما عند التطبيق بطريقة الاثر الرجعي المعدل اذ ان انخفاض في الارباح المدورة الناتج عن الزيادة في حجم المصروفات تبعاً لزيادة مصاريف الفوائد المدينة ومصاريف الاهلاك يؤدي بالتالي الى انخفاض في الارباح المدورة .

وانتهى البحث الى جملة من التوصيات اهمها :

- ضرورة ان تكون عقود الايجار اكثر وضوحا من خلال بيان الفقرات المهمة التي لها تاثير على عملية المعالجات المحاسبية المتعلقة  بتطبيق المعيار  IFRS 16   والتي تتمثل في ( المدة ، الدفعات ، خيار الشراء ، مدى سيطرة المستاجر على الاصل محل الايجار ونحوها).

- ضرورة تأهيل الملاكات العاملة في الدوائر المحاسبية في القطاع المصرفي بوصفه  انه ملزم بتطبيق المعايير الدولية والقطاعات الاخرى من خلال التدريب على اجراء المعالجات المحاسبية لعقود الايجار على وفق المعيار IFRS16  بوصفها معالجات تختلف جذريا عما كانت عليه معالجات عقود الايجار وفق الانظمة المحاسبية المحلية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-25

كيفية الاقتباس

عبود M., & حمد M. (2023). القياس والافصاح المحاسبي لعقود الايجار على وفق المعيار الدولي IFRS 16 وتأثيره على المحتوى المعلوماتي للقوائم المالية: بالتطبيق في مصرف الخليج التجاري. Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 4(4), 79–100. https://doi.org/10.56967/ejfb2023337

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.