التحليل الاستراتيجي للبيئة الداخليه وتأثيره في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2023210الكلمات المفتاحية:
التحليل الاستراتيجي، نقاط القوة، نقاط الضعف، الميزة التنافسية المستدامةالملخص
هذه الدراسة تتناول التحليل الاستراتيجي للبيئة الداخلية وابراز نقاط القوة التي تستثمر لتحقيق اهداف المؤسسة وتقليل نقاط الضعف التي تتعرض لها المؤسسة وتمثل خطرا قائما للوصول الى اهداف المؤسسة , ودور تلك الابعاد الداخلية في تحقيق الميزة التنافسية والمحافظة عليها واستدامتها , ومعرفة مدى توفر نقاط القوة في المؤسسات المصرفية ورصد وتقليل نقاط الضعف التي تتعرض لها خصوصا ان المؤسسات تعيش في بيئة سريعة التغيير وذات رغبات متجددة في اذواق الزبائن مما يستلزم بلوغ الميزة التنافسية المستدامة المناسبة لقدراتها وامكاناتها والتي يمكن المؤسسة من التفوق في مجال تخصصها من خلال تقديم المختلف والمتفرد لزبائنها والافضل من منافسيها وباستمرار, وطبق هذا البحث من خلال استعمال بيانات لعدد من المصارف التجارية العاملة في منطقة الفرات الاوسط على عينة من المديرين العاملين فيها بعدد اجمالي بلغ (100) مستجيباً للمدة من 1/8/2022 ولغاية 29/9/2022 ، وتمت الاستعانة بعدد من التحليلات والاختبارات الاحصائية باستخدام البرامج الاحصائية (AMOS)،((Excel،(Spss) وقد تم تصميم اداة قياس خاصة لجمع البيانات اللازمة التي تخدم موضوعات البحث .
وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها : تأثر المؤسسات المصرفية بالعوامل الداخلية من نقاط القوة وتقليل نقاط الضعف التي تتعرض لها المؤسسات لمواجهه المنافسة والمنافسين , وقد اختتم البحث بمجموعة من التوصيات وكان من اهمها : ضرورة تحليل البيئة الداخلية للمؤسسات لمعرفة نقاط القوة المناسبة واستغلالها بشكل صحيح وتقليل نقاط الضعف التي تتعرض لها والحد منها او مواجهتها للوصول الى نجاح المؤسسة ومواجهه المنافسة السوقية .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 زهراء ترف صغير، علي حسين الحلاوي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.