دور أَبعاد مصداقـية الـمشاهـير الـمؤثرين عـــبر مـنصات التـواصل الاجتمـاعـــــــي على نوايا الشراء لدى المستهـلكين

المؤلفون

  • مروة محمود السامرائي كلية اقتصاديات الاعمال، جامعة النهرين، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2024430

الكلمات المفتاحية:

ابعاد مصداقية المشاهير، نوايا الشراء

الملخص

تميزت منصات التواصل الاجتماعي بسهولة الوصول إلى فئات مختلفة من الجماهير والتفاعلية العالية التي توفرها، مما جعلها وسيلة فعّالة للشركات وأصحاب المنتجات لتعزيز علاماتهم التجارية وتواصلهم مع الجمهور بشكل مباشر وفعّال. وبما أن استخدام المشاهير على هذه المنصات يُعتبر أحد مبادئ التسويق المؤثر، فإن الإعلانات التي يقومون بها تحظى بمصداقية عالية لدى المستهلكين، مما يجعلها طريقة فعّالة للتسويق للشركات.

وقد هدفت الدراسة الى التعرف على معدلات استخدام المستهلك العراقي لصفحات المشاهير على منصات التواصل الاجتماعي، وأهم شروط مصداقية الإعلان على صفحات المشاهير من منظور المستهلك، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية الكمية التي تستهدف معرفة تأثير مصداقية إعلانات المشاهير على منصات التواصل الاجتماعي على النوايا الشرائية لدى المستهلك، وتم استخدام المنهج المسحي التحليلي وذلك من أجل تحقيق أهداف الدراسة وقد اعتمدت الباحثة على الاستبيان الإلكتروني (Web questionnaire) كإدة لجمع البيانات فيما اختارت الباحثة عينة عمدية بلغ قوامها نحو (400) شخصاً من المستهلكين العراقيين من الريف والحضر من متابعي صفحات المشاهير على منصات التواصل الاجتماعي.

وقد توصلت الدراسة الى ما يلي:

  • جاءت دوافع استخدام صفحات المشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي في الترتيب الأول وهذا يدل على اهتمام المبحوثين بمتابعة صفحات المشاهير.
  • جاء إبداء الإعجاب like في صدارة أوجه تفاعل المبحوثين عينة الدراسة مع إعلانات المشاهير، تليها إبداء عدم الإعجاب unlike، يليها التعليقات Comments، حيث أن نمط التفاعل الأكثر شيوعًا في هذه المواقع إبداء الإعجاب، وعدم الإعجاب، والتعليق.
  • جاءت "منشورات الصور المصحوبة بنص Photos with Text" من حيث المنشورات التي يتفاعل معها المبحوثين
  • في الترتيب الأول، يليها "الفيديوهات المسجلة للمؤثرين أثناء استعمالهم للمنتج"، ثم "منشورات تحتوي على نص فقط Status/Text Posts".
  • جاءت العبارات التي توضح أبعاد المصداقية (الثقة– الجاذبية– الخبرة) للمشهور في الترتيب الأول، وهذا يدل على توافر أبعاد المصداقية لدى المشاهير (الخبرة والثقة والجاذبية) من وجهة نظر المبحوثين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-08-25

كيفية الاقتباس

السامرائي M. (2024). دور أَبعاد مصداقـية الـمشاهـير الـمؤثرين عـــبر مـنصات التـواصل الاجتمـاعـــــــي على نوايا الشراء لدى المستهـلكين. Entrepreneurship Journal for Finance and Business, 5(3), 14–30. https://doi.org/10.56967/ejfb2024430

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.