تأثير القيادة الرقمية في أداء العمل الفردي: الدور التفاعلي لسلوك تشارك المعرفة - دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من أعضاء الهيأة التدريسية في بعض الجامعات والكليات الأهلية في منطقة الفرات الأوسط
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2024403الكلمات المفتاحية:
القيادة الرقمية، سلوك تشارك المعرفة، أداء العمل الفرديالملخص
هدف البحث الى اختبار ومعرفة الدور الذي تؤديه القيادة الرقمية في أداء العمل الفردي في إطار الدور التفاعلي لسلوك تشارك المعرفة، اذ تتمحور مشكلة البحث في اعتقاد العلماء أن الفيروس COVID-19 قد يكون معنا لعقود أو أكثر، وجمعت البيانات والمعلومات عن العينة المختارة من خلال الاستبانة والتي تعد أداة رئيسة في هذ البحث اذ شملت العينة أعضاء الهياة التدريسية في عدد من الجامعات والكليات الاهلية في منطقة الفرات الأوسط والبالغة عددهم (312) فرداً، ومن اجل دعم العلاقة بين هذه المتغيرات من الناحية النظرية اعتمدت الدراسة في قياس متغير القيادة الرقمية على مقياس يضم خمسة ابعاد (القيادة الرؤيوية، ثقافة التعلم في العصر الرقمي، التميز في الممارسة المهنية، التحسين النظمي، والمواطنة الرقمية)، اما متغير سلوك تشارك المعرفة فقد تم تبني مقياس يضمن من أربعة ابعاد (مساهمات مكتوبة، الاتصالات التنظيمية، التفاعلات الشخصية، ومجتمعات الممارسة)، في حين تبنت الدراسة لقياس أداء العمل الفردي مقياس يضم أربعة ابعاد (أداء المهمة، الأداء السياقي، الأداء التكيفي، وسلوك العمل العكسي)، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي في عرض وتفسير المعلومات الخاصة بالبحث، ولغرض تحليل البيانات ومعالجتها احصائياً تم استخدام مجموعة من المقاييس الإحصائية الوصفية، ومعامل الارتباط بيرسون، ونمذجة المعادلة الهيكلية، والتحليل المعدل، وقد تم استخدام هذه الأساليب عن طريق البرنامج الاحصائي (Spss.25,Amos.25)، اما أبرز الاستنتاجات هو أن سلوك تشارك المعرفة في بعض الجامعات والكليات الاهلية عينة الدراسة ومن الناحية الميدانية من شأنه ان يعزز تأثير القيادة الرقمية في اداء العمل الفردي، وهذا يعني وجود سلوك تشارك المعرفة ميدانياً إلى جانب القيادة الرقمية من شانه أن يسهم في اداء العمل الفردي في هذه الجامعات الاهلية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 محمد حسين ناظم، حسين حريجة الحسناوي، يزن سالم محمد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.