استخدام التحليل العنقودي لدراسة واقع التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا على طلبة المعهد التقني نينوى
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2022224الكلمات المفتاحية:
التحليل العنقودي، الامتحان الإلكتروني، مصفوفة القرابة، العناقيد، التجانسالملخص
يعتبر التعليم الالكتروني احد الوسائل المهمة الذي افرزته ظروف الوباء الخطير لجائحة كورونا والذي تم تطبيقه على جميع الجامعات العراقية والعربية والعالمية لتفادي انتشار هذا المرض الخطير الذي فتك بالبشرية جميعا , ومن هذا المنطلق من المهم دراسة واقع التعليم الالكتروني والدراسة الالكترونية على الطلاب واستخدام النظريات الاحصائية والدراسات الاحصائية لدراسة هذا الواقع الذي سوف يصبح واقعيا بالاستخدام في السنوات القادمة .
ومن ضمن نظريات الاحصاء هو التحليل العنقودي فانه من المواضيع المهمة وقد تم توزيع استمارة استبيان على طلبة المعهد التقني نينوى ( في الجامعة التقنية الشمالية وقد شملت البيانات محورين هما اداء الامتحان والامتحان الالكتروني نفسة وكان عدد العينة 130 طالب وطالبة وبعد تفريغ البيانات كانت 11 استبانة تالفة وتم استخلاص النتائج وتبين زيادة قابلية الطلبة على استخدام واقع التعليم الالكتروني وزيادة المهارات والقابليات على استخدام وسائل التعليم الحديثة والانترنت .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.