أثر استخدام كلفة كايزن المستهدفة TKC في تحقيق الميزة التنافسية: بحث تطبيقي في شركة تعبئة الغاز
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2021165الكلمات المفتاحية:
كلفة كايزن المستهدفة، دورة حياة المنتج، الميزة التنافسيةالملخص
نظرا للتطور التكنولوجي الذي يشهده العالم والسوق المفتوح أصبحت الشركات العراقية غير قادرة على الاحتفاظ بحصتها السوقية ومنافسة الشركات الأجنبية المماثلة فكان لابد من الاعتماد على تقنيات المحاسبة الإدارية فكانت تقنية كلفة كايزن المستهدفة TKC مما لها الأثر الكبير في تحسين جودة المنتج وترشيد تكلفته لتحقيق الميزة التنافسية , يهدف البحث الى تطبيق مجموعة من الممارسات لتحسين الجودة وتخفيض التكلفة على طول دورة حياة المنتج باعتماد تقنيات حديثة تسهم في دعم قدرات الوحدة الاقتصادية للوصول الى الميزة التنافسية , وتتمثل أهمية البحث باعتماد تقنية كلفة كايزن المستهدفة وإمكانية تطبيقها في شركة تعبئة الغاز لتحقيق التحسين المستمر , توصل البحث الى أن تقنية KC لها أهمية كبيرة في إدارة تكلفة الجودة للمنتج على طول دورة حياة المنتج وتحديد الطرق أو السبل لترشيدها كما أوصى البحث بضرورة اعتماد تقنية TKC التي تتضمن التحسين الشامل والمستمر لتحقيق الميزة التنافسية المرتبطة بالجودة والكلفة
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.