تحسين الترتيب الداخلي باستخدام نظرية صفوف الانتظار دراسة حالة في مديرية المرور العامة مجمع التسجيل المركزي - الحسينية

المؤلفون

  • اصفاد مرتضى سعيد الكلية التقنية الادارية، الجامعة التقنية الوسطى، بغداد، العراق
  • زهراء حمود موزان الكلية التقنية الادارية، الجامعة التقنية الوسطى، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2021112

الكلمات المفتاحية:

صفوف الانتظار، الترتيب الداخلي، مراكز الخدمة

الملخص

تسعى معظم المنظمات لتحسين اداءها من خلال اعادة الترتيب الداخلي لأنشطتها ، لذلك يُعد قرار الترتيب الداخلي من القرارات المهمة لادارة العمليات حيث باتت اغلب المنظمات الخدمية تهتم بالترتيب الداخلي من خلال التنظيم الجيد لمراكز تقديم الخدمة وفق اسس علمية وذلك للوصول الى ترتيب داخلي كفوء ، لذا سعت الدراسة الى تحسين الترتيب الداخلي لخط خدمة اصدار اجازة السوق بأستخدام نظرية صفوف الانتظار في مجمع التسجيل المركزي /الحسينية والذي يشهد زخما كبيرا طوال ساعات الدوام الرسمي خاصة فيما يتعلق بخدمة اصدار الاجازة مسببا بذلك عددا من المشكلات يعاني منها الزبون لدى مراجعته لمجمع التسجيل موقع الدراسة لعل اهمها صفوف الانتظار الطويلة التي يقف فيها في انتظار انجاز معاملاته فضلا عن الزخم الكبير الذي تشهده بعض الاجراءات في مركز خدمة اصدار الاجازة بسبب تداخل تلك الاجراءات مع اجراءات خدمات اخرى وأسترشاداً بذلك فأن مشكلة الدراسة تتجسد في أمكانية تحسين الترتيب الداخلي لخدمة اصدار اجازات السوق في مديرية المرور العامة /مجمع التسجيل المركزي /الحسينية بأستعمال نظرية صفوف الانتظار وقد وقع الاختيار على هذه الخدمة عينة للدراسة كونها الخدمة التي تشهد زخما كبيرا من قبل الزبائن مقارنة بالخدمات التي يقدمها المجمع وبالتالي فأن هناك صفوف انتظار طويلة امام العديد من اجراءات هذه الخدمة والتي تجعل منها نقاط اختناق بسبب ضعف الترتيب الداخلي لأجراءاتها
وتبرز أهمية هذه الدراسة في أنها سوف تسهم عند تطبيقها في تقديم نموذج ترتيب داخلي لخط الخدمة عينة الدراسة سوف يساعد في تحسين هذه الخدمة من خلال تقليل اوقات انتظار الزبون في صف الانتظار وفي النظام ، بما يؤدي الى خدمة اكبر عدد ممكن من الزبائن .
وقد اعتمدت الباحثة منهج دراسة الحالة بأستعمال بعض الاساليب الكمية وهي نموذج صفوف الانتظار لتحديد طبيعة نظام الانتظار للخدمة عينة الدراسة وأقتراح ترتيب داخلي جديد لهذا الخط ، وكذلك اسلوب المحاكاة لمحاكاة كلأ من الترتيب الداخلي والمقترح والمقارنة بينهما بأستخدام مقايسس صفوف الانتظار ، ومن اجل تحسين الترتيب الداخلي لخدمة اصدار الاجازة تم فصل مراكز خدمة اصدار الاجازة الى قناتين لكل مركز خدمة واختيار الترتيب الداخلي الملائم والذي يسهم في تخفيض معدلات اوقات الانتظار.، لذا تهدف الدراسة لتطبيق النموذج الملائم من نماذج صفوف الانتظار لاعادة تنظيم الترتيب الداخلي لمراكز خدمة اصدار اجازة السوق ،وتوصلت الدراسة من خلال نتائج التحليل الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات ، أذ اشرت الاستنتاجات تفوق الترتيب الداخلي المقترح وفق لنظرية صفوف الانتظار في تحقيق تحسن واضح في مقاييس الأداء ، لذا توصي الدراسة بتبني الترتيب الداخلي المقترح على وفق نظرية صفوف الانتظار كونة يساعد على تحقيق التدفق الأنسيابي للزبائن وتقليل معدل أوقات الانتظار في كلا من الصف والنظام

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-04-21

كيفية الاقتباس

سعيد A., & موزان Z. (2022). تحسين الترتيب الداخلي باستخدام نظرية صفوف الانتظار دراسة حالة في مديرية المرور العامة مجمع التسجيل المركزي - الحسينية. Entrepreneurship Journal for Finance and Business, 2(2), 79–92. https://doi.org/10.56967/ejfb2021112

إصدار

القسم

مقالات بحثية