تأثير الذكاء الشعوري في سمعة المنظمة - بحث ميداني لعينة من المصارف الاهلية في بغداد
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2021103الكلمات المفتاحية:
الذكاء الشعوري، سمعة المنظمة، المصارف الاهليةالملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على مدى تأثير الذكاء الشعوري في سمعة المنظمة لعينة من المصارف الأهلية في بغداد ، فضلاً عن مدى اهتمام المصارف الأهلية بمتغيرات البحث و ابعادها، للخروج بجملة توصيات تسهم في تحسين ممارستها وتبنيها لهذه المتغيرات ، و انطلاقاً من حداثة المتغيرات و أهميتها للمصارف من جهة، و المجتمع من جهة أخرى ، أعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي في انجاز فصولة ومباحثة، وطبق في عينة من المصارف الخاصة في بغداد ليكون مجتمع البحث (285) من القيادات المتمثلة بكل من يشغل المناصب الوظيفية ( مدير مصرف ، معاون مدير مصرف ، مدير قسم ، معاون مدير قسم ، مسؤول شعبة)، وزعت عليهم (170) استبانة لاستقصاء الآراء حول المتغيرات المبحوثة ، وقد رفدت بالبيانات والملاحظات والمقابلات المحدودة ، فيما أستعمل البحث البرامج (SMART PLS V.3.3 – SPSS V.26 – AMOS V.25) لتحليل البيانات الاولية ، مع اعتماد أساليب الاحصاء الوصفي والاستدلالي المتمثلة في (اختبار التوزيع الطبيعي، التحليل العاملي الاستكشافي ، التحليل العاملي التوكيدي ، اختبار الصدق والثبات ، الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري، معامل الاختلاف النسبي، الاهمية النسبية ، معامل الارتباط بيرسون ، معامل الانحدار المتعدد) لاختبار فرضيات البحث المنبثقة من التساؤلات الرئيسية ، وقد أظهر التحليل الاحصائي عدد من النتائج كان أبرزها حرصت المصارف الأهلية على تحسين مستوى سمعتها التنظيمية، بتوجيه الذكاء الشعوري (تقييم الشعور الذاتي، تنظيم الشعور، استخدام الشعور) الى تحسين مستواها، فيما وجهت تقييم الشعور الذاتي وتنظيم الشعور الى تحسين الابداع والابتكار، والمسؤولية الاجتماعية، الا انها اضافت استخدام الشعور الى البعدين تقييم الشعور الذاتي وتنظيم الشعور للارتقاء بمستوى الجودة والأداء، والرؤية والقيادة
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.