دور المحاسبة الالكترونية في تحسين جودة التعليم المحاسبي
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb202272الكلمات المفتاحية:
المحاسبة الالكترونية، الجودةالملخص
يهدف البحث الى تحديد المتطلبات العلمية والعملية التي تساهم في انجاح مهام اعضاء الهيئة التدريسية المتمثلة بإيصال معلومات المادة العلمية المقررة للطالب لاسيما مادة المحاسبة عن طريق استخدام المحاسبة الالكترونية فضلاً عن تحسين اداء التدريس وجودته فيما بعد . وللوصول الى اهداف البحث وزعت 47 استبانة الى اساتذة المحاسبة في الجامعات العراقية الكترونياً ضمن مجتمع البحث المتمثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ,لقياس مدى استخدامهم المحاسبة الالكترونية في تدريس المواضيع المحاسبية المختلفة ومدى توافقها مع معايير جودة التعليم، كما وزعت 157 استبانة الى خرجي اقسام المحاسبة في الجامعات العراقية الكترونياً لقياس مدى استخدامهم تكنلوجيا المعلومات ومدى حصولهم على التعليم المحاسبي الالكتروني اثناء فترة دراستهم. وقد توصل الباحث بعد اجراء التحليل للاستمارات المجاب عليها بعدد (157) الى ان التعليم الالكتروني في التدريس يحقق سرعة في الانجاز ووفرا في الوقت وكان الوسط الحسابي (4.17) وهو اعلى من الوسط الحسابي الفرضي (3) اما الانحراف المعياري كان (0.98), كما اتفقت العينة على ان التعليم الالكتروني يحقق فاعلية ودقة كبيرة في وصول المعلومات إلى الطلبة، حيث كان وسطها الحسابي (4.78) وهو اعلى من الوسط الفرضي اما انحرافها المعياري (1.04) وقد استنتج الباحث ان التعليم الالكتروني يساعد التدريسيين في تحقيق جودة التعليم المحاسبي واثراء الجانب الفكري لأعضاء هيئة التدريس واعطاء الاهتمام الكبير لموضوع المحاسبة الألكترونية وادراجها ضمن مقررات للمراحل المختلفة لرفع المستوى المهني للطلبة في اقسام المحاسبة في الجامعات العراقية لما لها من دور فعال في تطوير مهارات الخرجين وتأهيلهم بشكل صحيح في سوق العمل.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.