دور الجامعة من الجيل الرابع في ضمان حق التعليم: دراسة ميدانية في جامعة المستقبل الاهلية

المؤلفون

  • احمد عبد الحسن كحيط دائرة صحة النجف، النجف، العراق
  • سارة ماهر عبد الاله الهيئة العامة للكمارك، مطار النجف الاشرف، النجف، العراق
  • هديل هيثم صالح قسم ادارة الاعمال، كلية العلوم الادارية، جامعة المستقبل، بابل، العراق
  • طيبة هيثم صالح كلية القانون، جامعة المستقبل، بابل، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2025691

الكلمات المفتاحية:

الحق في التعليم، الجامعة 0.4، الشمول الرقمي، جامعة المستقبل، الوصول العادل، الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة

الملخص

تبحث هذه الدراسة دور الجامعة من الجيل الرابع وهو إطار مفاهيمي يدمج التكنولوجيا وإمكانية الوصول والسياسات الشاملة - في تعزيز الحق في التعليم في جامعة المستقبل الاهلية. يُقيّم البحث كيف يُسهم التحول الرقمي وأنظمة التعلم التكيفية والسياسات المؤسسية في تحقيق تكافؤ الفرص في الوصول، وجودة التعليم، ونجاح الطلاب. جُمعت البيانات من خلال استبيانات (أعضاء هيئة التدريس = 73)، ومقابلات مع الإداريين، وتحليل مقاييس الأداء الأكاديمي. تشير النتائج إلى أن مبادرات جامعة المستقبل، مثل الفصول الدراسية الافتراضية، وأدوات الدعم المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وبرامج المساعدات المالية، تُقلل بشكل كبير من العوائق التي تواجه الفئات المهمشة، بما في ذلك الطلاب من ذوي الدخل المحدود وذوي الإعاقة. ومع ذلك، لا تزال هناك تحديات مثل فجوات المعرفة الرقمية وقيود البنية التحتية. تُختتم الدراسة بتوصيات لتوسيع نطاق ابتكارات جامعة المستقبل لتتماشى مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (التعليم الجيد) والأطر الوطنية لحقوق التعليم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2025-07-25

كيفية الاقتباس

كحيط ا., عبد الاله س., صالح ه., & صالح ط. (2025). دور الجامعة من الجيل الرابع في ضمان حق التعليم: دراسة ميدانية في جامعة المستقبل الاهلية. Enterprenuership Journal For Finance and Bussiness, 6(الخاص (2), 202–194. https://doi.org/10.56967/ejfb2025691

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

<< < 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.