التطوير التنظيمي وأثره في الأداء الوظيفي: بحث ميداني في وزارة التربية / المديرية العامة للتعليم المهني
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2025562الكلمات المفتاحية:
التطوير التنظيمي، الأداء الوظيفيالملخص
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير التطوير التنظيمي بأبعاده الخمسة وهي (تدريب وتطوير مهارات العاملين, الأنظمة والسياسات المتبعة, الأساليب والأدوات التكنولوجية, الهيكل التنظيمي, تحليل الظروف ومواكبة المتغيرات البيئية المختلفة) في الأداء الوظيفي في المديرية العامة للتعليم المهني, وتمثلت مشكلة البحث من خلال طرح تساؤل ما هو تأثير التطوير التنظيمي بأبعاده في الأداء الوظيفي؟, وقد تم اختيار دراسة متغيرات البحث لــحداثة وأهمية تلك المتغيرات, وقد صيغت فرضية رئيسة للبحث نصت على لا توجد علاقة تأثير ذات دلالة إحصائية للتطوير التنظيمي في الأداء الوظيفي, وأجريت الدراسة في وزارة التربية / المديرية العامة للتعليم المهني, وتمثل مجتمع البحث بموظفي تلك المديرية والبالغ عدد(351) موظف, وأن عينة البحث كانت(88) موظف, أما وسائل جمع البيانات فقد تمت باستعمال الاستبانة والمقابلات الشخصية , وتم استخدام البرنامج الإحصائي ((SPSS-V.26 لتحليل البيانات, وكانت أبرز النتائج التي توصل اليها البحث هو وجود تأثير إيجابي للتطوير التنظيمي في الأداء الوظيفي في المديرية العامة للتعليم المهني , وأن اكثر أبعاد التطوير التنظيمي تأثيراً في الأداء الوظيفي هو بعد تدريب وتطوير مهارات العاملين وقد أوصى البحث إلى توفير الميزانية المالية المناسبة لأجراء التحديث المستمر للطرائق التكنولوجيا المستخدمة في المديرية كي تضمن المؤسسة إعادة البناء التنظيمي لها واحداث تغييرات سلوكية وتكنولوجية كبيرة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 خالد عبد الناصر حميد

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.