تأُثير الذكاء التسويقي في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة تطبيقية في عينة من مصرف الناسك الإسلامي للإستثمار والتمويل
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2025509الكلمات المفتاحية:
الذكاء التسويقي، الميزة التنافسية، الإستراتيجيات التنافسية، المنتوجالملخص
يهدف البحث الى دراسة تأثير الذكاء التسويقي في تحقيق الميزة التنافسية في مجتمع البحث والتعرف على واقع تطبيق الذكاء التسويقي فيه ، إذ شملت الدراسة متغيرين يمثل المتغير المستقل الذكاء التسويقي بأبعاده (فهم الزبون، تحليل السوق، استخبارات المنتوج، رصد المنافسين) فيما تمثلت أبعاد المتغير التابع الميزة التنافسية بـ (الكُلفة، الجودة، المرونة، التسليم). وقد اعتمد البحث على الإستبانة لغرض جمع البيانات الأولية إذ تمثل مجتمع البحث في مصرف الناسك الإسلامي للإستثمار والتمويل في محافظة بغداد كما اختيرت عينة البحث القصدية المكونة من (29) مدير في المصرف ، وقد تم استخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية لمعالجة البيانات بإستخدام برنامج (SPSS V. 26) .
و توصلت الدراسة الى مجموعة من الإستنتاجات كان من أبرزها وجود علاقة طردية وتأثير ايجابي للذكاء التسويقي في تحقيق الميزة التنافسية لمصرف الناسك الإسلامي كما تم تقديم مجموعة من التوصيات ومن أبرزها : ضرورة ادراك إدارة المصرف لأهمية استخبارات المنتوج من خلال إعادة النظر بالخدمات التي تقدمها وجودتها وطرق تسعيرها لتتناسب مع احتياجات ورغبات الزبائن وما تفرضه البيئة التسويقية في ظل المنافسة الشديدة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 اية عمار صالح، طارق علي جاسم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.