تأُثير الذكاء التسويقي في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة تطبيقية في عينة من مصرف الناسك الإسلامي للإستثمار والتمويل

المؤلفون

  • اية عمار صالح قسم اقتصاديات إدارة الإستثمار والأعمال، كلية إقتصاديات الأعمال، جامعة النهرين، بغداد، العراق
  • طارق علي جاسم قسم اقتصاديات إدارة الإستثمار والأعمال، كلية إقتصاديات الأعمال، جامعة النهرين، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2025509

الكلمات المفتاحية:

الذكاء التسويقي، الميزة التنافسية، الإستراتيجيات التنافسية، المنتوج

الملخص

يهدف البحث الى دراسة تأثير الذكاء التسويقي في تحقيق الميزة التنافسية في مجتمع البحث والتعرف على واقع تطبيق الذكاء التسويقي فيه ، إذ شملت الدراسة متغيرين يمثل المتغير المستقل الذكاء التسويقي بأبعاده (فهم الزبون، تحليل السوق، استخبارات المنتوج، رصد المنافسين) فيما تمثلت أبعاد المتغير التابع الميزة التنافسية بـ (الكُلفة، الجودة، المرونة، التسليم). وقد اعتمد البحث على الإستبانة لغرض جمع البيانات الأولية إذ تمثل مجتمع البحث في مصرف الناسك الإسلامي للإستثمار والتمويل في محافظة بغداد كما اختيرت عينة البحث القصدية المكونة من (29) مدير في المصرف ، وقد تم استخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية لمعالجة البيانات بإستخدام برنامج (SPSS V. 26) .

 و توصلت الدراسة الى مجموعة من الإستنتاجات كان من أبرزها وجود علاقة طردية وتأثير ايجابي للذكاء التسويقي في تحقيق الميزة التنافسية لمصرف الناسك الإسلامي كما تم تقديم مجموعة من التوصيات ومن أبرزها : ضرورة ادراك إدارة المصرف لأهمية استخبارات المنتوج من خلال إعادة النظر بالخدمات التي تقدمها وجودتها وطرق تسعيرها لتتناسب مع احتياجات ورغبات الزبائن وما تفرضه البيئة التسويقية في ظل المنافسة الشديدة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2025-08-25

كيفية الاقتباس

صالح ا., & جاسم ط. (2025). تأُثير الذكاء التسويقي في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة تطبيقية في عينة من مصرف الناسك الإسلامي للإستثمار والتمويل. Enterprenuership Journal For Finance and Bussiness, 6(3), 03–14. https://doi.org/10.56967/ejfb2025509

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.