تقييم الأداء لتحسين مستوى جامعة بغداد في تصنيف QS : دراسة مقارنة لجامعة بغداد مع بعض الجامعات المحلية والعربية والعالمية
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2024440الكلمات المفتاحية:
تصنيف QS العالمي، جامعة فلوردا، جامعة ملك فيصل، الجامعة المستنصرية، جامعة بغدادالملخص
يهدف البحث الى تحديد المعايير التي اسهمت في دخول جامعة بغداد الى تصنيف (QS ranking) لسنة 2024، فضلا عن تحديد نقاط القوة والضعف في اداء الجامعة محليا وعربيا وعالميا، مع وضع مجموعة من الاليات والاجراءات التي تتبعها الجامعة من اجل تطوير وتحسين موقعها التنافسي ضمن التصنيفات العالمية، وتم اعتماد المنهج المقارن كونه المنهج المناسب لتوجهات البحث والوصول الى اهدافه، وتتمثل مشكلة البحث هناك ضعف بمستوى الترتيب في تصنيف QS لجامعة بغداد، وحدد مجتمع الدراسة بالجامعات الداخلة ضمن تصنيف (QS ranking) العالمي، وتمثلت عينىة البحث احد الجامعات العراقية وهي جامعة بغداد وتم اجراء المقارنة المرجعية مع الجامعة المستنصرية محليا وجامعة الملك فيصل عربيا وجامعة فلوردا عالميا، واهم النتائج التي توصل اليها البحث ان جامعة بغداد قد تفوقت محليا في مجال السمعة الاكاديمية بفارق(5.8%) ومجال التوظيف بفارق(6.1%) والاقتباس البحثي بفارق (0.2%)،اما عربيا فقد تفوقت الجامعة في مجال توظيف الخريجيين بفارق (2.8%) ونسبة الاساتذة الى الطلبة بفارق(19.5%)، بينما عالميا لم تتفوق الجامعة في اي مؤشر من مؤشرات تصنيف (QS) العالمي، وتم اقتراح مجموعة من الاليات لتحسين أداء جامعة بغداد في تصنيفQS، اهمها ضرورة نشر البحوث في المجلات العالمية الرصينة، وذلك لتعزيز سمعتها الأكاديمية عربيا وعالميا.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 بارق حبيب صادق، زهراء فائز عبد الغني
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.