قياس القدرة الادارية للمصارف وتاثيرها في سلوك الاقراض عبر محدد التوظيف بحث تحليلي لعينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية

المؤلفون

  • علي احمد فارس كلية الادارة والاقتصاد، جامعة كربلاء، كربلاء، العراق
  • زهراء نزار عبد الوهاب كلية الادارة والاقتصاد، جامعة كربلاء، كربلاء، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2022235

الكلمات المفتاحية:

القدرة الادارية، ، التوظيف، تحليل مغلف البيانات (DEA)، سلوك الاقراض

الملخص

يهدف البحث الى قياس وتحليل التاثير الكلي (المباشر وغير المباشر) بين القدرة الادارية للمصارف عينة البحث (المتغير المستقل) وسلوك الاقراض (المتغير التابع) عبر محدد التوظيف (المتغير الوسيط)، تم استعمال 8 مصارف تجارية اي ما نسبته 23% من اجمالي المصارف المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية  والبالغ 35 مصرفا للمدة (2006-2020). للقدرة الادارية دور مهم في تخصيص وتنويع الاستثمارات بما فيها القروض التي قد عانت من تركيز مرتفع قي الاونة الاخيرة جراء المستويات المنخفضة للقدرات الادارية للمصارف عينة البحث. تم قياس وتحليل القدرة الادارية باسلوب تحليل مغلف البيانات (Data Envelope Analysis)(DEA)، وتم قياس سلوك الاقراض من خلال اسلوب تحليل هيرشمان_ هيرفندال HHI) ) (Herfndahl-Hirschman)، وقيس التوظيف بنسبة اللوغارتم الطبيعي لعدد الموظفين). وتم اختبار فرضيات الدراسة باستعمال البرنامج الاحصائي ((SmartPLS.v.3. وقد توصل البحث الى مجموعة من النتائج اهمها ان هناك تاثير ذا دلالة معنوية للقدرة الادارية للمصارف عينة البحث في سلوك الاقراض عبر محدد التوظيف، هذا واختتم البحث بعدد من التوصيات اهمها ضرورة اهتمام المصارف عينة البحث برفع مستويات القدرة الادارية الخاصة بها لما لها من تاثيرات ايجابية على توجيه سلوك الاقراض عبر محدد التوظيف.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-12-04

كيفية الاقتباس

فارس A., & عبد الوهاب Z. (2022). قياس القدرة الادارية للمصارف وتاثيرها في سلوك الاقراض عبر محدد التوظيف بحث تحليلي لعينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية. Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 3(4), 177–190. https://doi.org/10.56967/ejfb2022235

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.