تحليل وقياس العوامل الداخلية المؤثرة على ربحية المصارف التجارية: دراسة تطبيقية على مصرف بغداد ومصرف الشرق الاوسط)
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb202235الكلمات المفتاحية:
العوامل الداخلية، الربحية، المصارف التجارية، جودة الخدمة المصرفيةالملخص
هدف البحث الى تحليل وقياس الاثر الناتج من العوامل الداخلية المتمثلة بـ (السيولة النقدية ، نسبة المديونية، كفاية رأس المال ، التسهيلات الائتمانية إلى الموجودات ، حجم المصرف، جودة الخدمة المصرفية ) المؤثرة على ربحية المصارف التجارية العراقية متمثلة بمعدل العائد على الموجودات (ROA) ومعدل العائد على حقوق الملكية (ROE) ، ولتحقيق هدف البحث تم بناء نموذج لقياس اثر المتغيرات المستقلة على المتغير التابع بالاستناد الى برنامج (التحليل الاحصائي Amos الإصدار الرابع والعشرين شروعاً من تطبيق اسلوب تحليل الانحدار الخطي المتعدد) على عينة مكونة من مصرفين خلال المدة من (2010-2019)، وقد توصل البحث الى مجموعة من النتائج اهمها ( يوجد تأثير معنوي ذو دلالة احصائية للعوامل الداخلية في مؤشرات الربحية (ROA, ROE )، كما اظهر البحث ان العوامل الداخلية الاكثر تأثير على ربحية المصارف التجارية عينة الدراسة قد اختلفت من مصرف الى اخر) وقد اوصى البحث بتعزيز الاهتمام بنسبة كفاية رأس المال ونسبة المديونية والسيولة النقدية لما لهم من اثر كبير في ربحية المصارف التجارية عينة البحث
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.