دراسة مقارنة لسمعة شركات البورصة العراقية قبل وبعد وجود داعش
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2023333الكلمات المفتاحية:
سمعة الشركة، داعش، الاقتصاد العراقي، الانحدار اللوجستيالملخص
الغرض من هذا البحث هو دراسة تأثير وجود داعش في العراق على سمعة الشركات المساهمة في هذا البلد. ولهذا الغرض تم قياس سمعة الشركات المقبولة في سوق العراق للأوراق المالية من خلال نموذج الانحدار واستخدام المتغير الافتراضي فيما يتعلق بوجود تنظيم داعش في العراق تم التحقيق في الموضوع.
أما طريقة إجراء هذا البحث فهي الوصفية-الارتباطية وتضم العينة المختارة 35 شركة تم إدراجها في سوق الأوراق المالية العراقية خلال الأعوام 2013 إلى 2018. تم اختبار فرضيات البحث باستخدام نموذج الانحدار اللوجستي المتعدد بالاعتماد على بيانات اللوحة.
وتشير نتائج هذا البحث إلى وجود علاقة كبيرة بين وجود داعش في العراق وسمعة الشركات المقبولة في بورصة هذا البلد، مما يعني أن سمعة الشركات في البورصة العراقية انخفضت مع وجود داعش في العراق.
الكلمات المفتاحية: سمعة الشركة، داعش، الاقتصاد العراقي، الانحدار اللوجستي
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 هند شفيق نمر، جبار صحن عيسى
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.