دور القيادة البارعة في تحقيق الإبداع الإداري لدى العاملين: دراسة ميدانية في المديرية العامة للتعليم المهني في وزارة التربية العراقية
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2023326الكلمات المفتاحية:
القيادة البارعة، الابداع الاداري، القيّادة، الإبداعالملخص
يسعى البحث بشكل أساسي إلى تعزيز العلاقة بين المتغيرات في الدراسة الحالية التي تتمثل في القيّادة البارِعة بأبعادها (المنفتحة والمغلقة) والإبداع الإداري المتمثل بأبعاده (الأصالة، المرونّة، الطلاقة، الإحساس بالمُشكلة، القُدرة على التحليل) للتعرف إلى الدور الذي يؤديه داخل مديريات العامة للتربية في العراق.
يتمثل مجتمع دراستنا بالمديريات العامة في وزارة التربية العراقية، ولصعوبة تحديد العدد الكلي لمجتمع دراستنا، حددت عينة البحث بصورة عمدية على أساس المواقع الإدارية بالمديرية العامة للتعليم المهني/العراق على أفراد المجتمع وهم مدراء ومعاونيهم ومدراء الأقسام والشعب والموظفين كونهم مؤهلين أكاديميا ومهنيا ويمثلون مستوى الإدارة العليا والوسطى التي تقود العمل والعاملين في المديرية.
وبعد أن قام الباحث بتحليل البيانات واختبار الفرضيّات تم التوصل إلى النتيجة الرئيسية ومضمونها " هنالك دور للقيادة البارِعة بأبعادها (المنفتحة والمغلقة) على الإبداع الإداري المتمثل بالأبعاد (الأصالة، المرونّة، الطلاقة، الإحساس بالمُشكلة، القُدرة على التحليل) في مديريات التربية العراقية, وقد اعتمد الباحث على الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات من العينة وقد بلغت العينة الاجمالية (195) فرداً, حيث تم استخدام ادوات القياس المتمثلة بمعامل كرونباخ الفا والوصف الاحصائي الذي يشمل المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وتم اختبار الفرضيات بالاعتماد على معامل الارتباط البسيط (Pearson) وتم الاستعانة بالبرنامج الاحصائي (SPSS).
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أحمد جساب راشد، بطرس دغيم
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.