مدى تأثير ابعاد المرونة التصنيعية في دعم الاداء التسويقي / دراسة تحليلية لآراء عينة من الافراد العاملين في الشركة العامة للصناعات الجلدية في بغداد

المؤلفون

  • ابتسام اسماعيل حنا كلية الادارة والاقتصاد، جامعة الحمدانية، نينوى، العراق
  • قصي سالم جميل كلية الادارة والاقتصاد، جامعة الحمدانية، نينوى، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2023201

الكلمات المفتاحية:

المرونة التصنيعية، الاداء التسويقي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى معرفة مدى تأثير ابعاد المرونة التصنيعية المتمثلة بـ (مرونة الحجم، مرونة المكائن، مرونة المنتج، مرونة العملية، مرونة التوسيع) في دعم الاداء التسويقي المتمثل بـ (الحصة السوقية، حجم المبيعات، الربحية) في الشركة العامة للصناعات الجلدية – بغداد ، وقد تم جمع البيانات والمعلومات بالاعتماد على استمارة استبانة وتم تحليل البيانات التي تم الحصول عليها باستخدام البرنامج الاحصائي (spss. Ver- 24) بهدف الحصول على نتائج تحليل علاقات الارتباط والتأثير بين المتغير المستقل (المرونة التصنيعية) والمتغير المعتمد (الاداء التسويقي) وتم الاستعانة بمجموعة من الادوات والاساليب الاحصائية المعدة لغرض التحليل الاحصائي واستخراج النتائج من اهمها اختبارT، اختبار F ، معامل الارتباط، وتحليل الانحدار الخطي البسيط والمتعدد والمتدرج. وخرج البحث بمجموعة من الاستنتاجات كان من بينها هناك علاقة ارتباط وتأثير معنوي بين المرونة التصنيعية والاداء التسويقي وفي ضوء الاستنتاجات تم تقديم مجموعة من المقترحات تنسجم مع الاستنتاجات منها: زيادة اهتمام الشركة المبحوثة بتصنيع منتجاتها بموديلات وتصاميم مختلفة من خلال اعتماد مكائن متطورة تفي بمتطلبات الزبائن فضلا عن التنويع في الاسواق التي تقدم اليها المنتجات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-02-04

كيفية الاقتباس

حنا ibtesam, & جميل Q. (2023). مدى تأثير ابعاد المرونة التصنيعية في دعم الاداء التسويقي / دراسة تحليلية لآراء عينة من الافراد العاملين في الشركة العامة للصناعات الجلدية في بغداد. Entrepreneurship Journal for Finance and Business, 4(1), 3–13. https://doi.org/10.56967/ejfb2023201

إصدار

القسم

مقالات بحثية