تأثير الذكاء الاستراتيجي في ادارة علاقات الزبون: بحث تحليلي لآراء عينة من القيادات الادارية في بعض المصارف الاهلية في بغداد
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb20229الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاستراتيجي، ادارة علاقات الزبون، المصارف الاهليةالملخص
يهدف هذا البحث لمعرفة تأثير الذكاء الاستراتيجي بأبعاده (الاستشراف , التفكير المنظم , الشراكة , والابداع , والمقارنة المرجعية) في إدارة علاقات الزبون بأبعادها(اكتساب الزبون, تقوية العلاقة مع الزبون , الاحتفاظ بالزبون ,رضا الزبون) لعينة من المصارف الاهلية في محافظة بغداد واعتمد الباحثان على الاستبانة كمقياس لمتغيرات البحث وتم اختبار العلاقة بينهما عبر اختيار عينة قصدية شملت( 106) من (مدراء الادارات العليا- والاقسام - والوحدات الإدارية) العاملة في القطاع المصرفي باستخدام الاساليب الإحصائية(SPSS,v.25 ) واظهرت النتائج وجود علاقة تأثير مباشر للذكاء الاستراتيجي في ادارة علاقات الزبون, وتزايد اهتمام المصارف المبحوثة بتقوية العلاقة مع الزبون التي كانت من ابرز اهدافها , وتوصل البحث الى عدد من التوصيات ابرزها العمل على الاهتمام بالذكاء الاستراتيجي وتفعيل دوره لدى القيادات المصرفية لدعم القدرات الابداعية وتحسين واقع الخدمات المصرفية
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.