تقييم المحددات الداخلية للربحية المصرفية وتأثيرها في الشركات المساهمة – دراسة تطبيقية لعينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية

المؤلفون

  • بلال نوري سعيد قسم اقتصاديات ادارة المصارف، كلية اقتصاديات الاعمال، جامعة النهرين، بغداد، العراق
  • عقيل مشعان حسين قسم اقتصاديات ادارة المصارف، كلية اقتصاديات الاعمال، جامعة النهرين، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb202284

الكلمات المفتاحية:

المحددات الداخلية، الربحية المصرفية

الملخص

يهدف البحث الى عرض المحددات الداخلية ولغرض تقييمها وقياسها وبيان تأثيرها في ربحية الشركات المساهمة المصرفية ، اذ تعد المحددات الداخلية من المؤشرات المهمة والموثرة على أداء الشركات المساهمة المصرفية وهي تقع ضمن سيطرتها وتحكمها ، وتم تبني أربعة محددات داخلية تمثلت ﺒ (هيكل التمويلي ، مخاطر السيولة ، مخاطر الائتماية ، حجم المصرف ) اذ بات المحددات الداخلية بحد ذاتها مشكلة تتواجهها في ظل التغييرات والمستجدات المتسارعة في العالم المصرفي وتقنياتها .

وعلية ، تم تطبيق هذه البحث على عينة من الشركات المساهمة المصرفية  المدرجة في السوق العراق للأوراق المالية ، تمثلت باختيار (13) مصرف وهي أشور ، بغداد ، ، التجاري العراقي ، الاستثمار ، الخليج العراقي ، التنمية الدولي ، سومر ، الموصل ، المنصور ، الاهلي العراقي ، المتحد ، الشرق الأوسط ، عبر العراق للفترة 2015- 2020 ،واستخدم المنهج الوصفي التحليلي لمتغيرات البحث المتوفرة في المصارف عينة البحث بهدف تقييم وقياس المتغيرات المستقلة (المحددات الداخلية ) والمتغير التابع الربحية المصرفية المتمثلة (معدل العائد على الموجودات ، معدل العائد على حقوق الملكية ، معدل العائد على الودائع ، معدل العائد على الاموال المتاحة ) بأستخدام البرنامج الاحصائي EViews V9)) وتطبيق البيانات اللوحية Panel Data Analysis  وفق النماذج الثلاث (نموذج الانحدار التجميعي ، نموذج التأثيرات الثابتة ، نموذج التأثيرات العشوائية ) وفق هذا التحليل ستغطي مدة البحث (2015- 2020) مع عينة البحث المتمثلة ﺒ (13) مصرف .

وجد ان المحددات الداخلية لا تؤثر بشكل معنوي في نسب الربحية أو المتغير التابع من خلال تطبيق البيانات اللوحية وفق النموذجين الثابتة والعشوائية عند مستوى معنويه ٥و ١٠ ٪؜، اما النموذج التجميعي كان معنوي واكثر ملائمة وفق اختبار f المقيدة اي قبول الفرضية الخامسة والعكس صحيح اذا كان الثابت اكثر ملائمة ، اما اذا وجد في اختبار Hausman قيمة Chi- sq اقل من الجدولية عند مستوى ٥٪؜ يكون بهذا النموذج هو الملائم اذا ما قورن بالثابت اي رفض الفرضية السادسة وبالعكس، وفي حاله كان معامل التحديد اقوى ومعنوي في النموذج الثابت من النموذج العشوائي يكون هو اكثر ترجيحا وملائمة وفق هذه النتائج .

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-04-03

كيفية الاقتباس

سعيد B., & حسين A. (2022). تقييم المحددات الداخلية للربحية المصرفية وتأثيرها في الشركات المساهمة – دراسة تطبيقية لعينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية. Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 3(2), 298–312. https://doi.org/10.56967/ejfb202284

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.