الية تدقيق ضريبة المبيعات وتأثيرها على الاستدامة المالية: دراسة حالة الشركات الاتصالات في العراق
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb202269الكلمات المفتاحية:
ضريبة المبيعات، الاستدامة المالية، الية المتبعة في شركات الاتصال، نقاط الضعف آلية المتبعة في شركات الاتصالاتالملخص
تبحث هذه الدراسة في آلية تدقيق ضريبة المبيعات وتأثيرها على الاستدامة المالية (حالة شركات الاتصالات) في العراق وتحقق في المشكلات الرئيسة في عملية التدقيق الضريبي فيما يتعلق بمدى ملاءمة نوع التدقيق المستخدم، ومدى ملاءمة طرق اختيار حالة التدقيق، وتقنيات فحص المراجعة المستخدمة، وتعتمد الدراسة على منهجية مختلطة من أجل تحقيق أهداف البحث والإجابة على أسئلة البحث. على وجه التحديد، تشمل الأساليب المستخدمة في الدراسة تقديم الاسئلة الى المراجعين والمحققين الضريبيين، والتحليل الوثائقي والادبي. باستخدام طرق البحث هذه، تكشف نتائج الدراسة أن آلية تدقيق ضريبة المبيعات لا يزال غير مطور تستخدم مجموعة طفيفة من أنشطة التدقيق الضريبي التي يتم إجراؤها من أجل مواجهة مخاطر محددة، على عكس مفهوم آلية تدقيق ضريبة المبيعات التي تعد أداة تعمل على تحسين الامتثال الطوعي وزيادة أداء الإيرادات المستقبلية وبالتالي تحقيق الاستدامة المالية من خلال تثقيف ومساعدة دافعي الضرائب على فهم التزاماتهم الضريبية، كما أظهرت الدراسة أيضًا عملية التدقيق في شركات الاتصالات منخفضة، وغياب استراتيجية اختيار حالة تدقيق قائمة على مخاطر الامتثال، وندرة موارد التدقيق، وندرة مدققي الضرائب على وجه الخصوص، وغياب التفاعل الجيد بين مدققي الضرائب ودافعي الضرائب، في النهاية، تقدم الدراسة التدابير التي يمكن أن تتخذها هيئة الضرائب العامة للتخفيف من المشاكل في عملية التدقيق الضريبي.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.