تاثير التسويق الابتكاري في تحقيق رضا الزبون: دراسة استطلاعية لمكتب الصيدلي العلمي الوكيل التسويقي لشركة ادوية سامراء وعدد من الشركات الأخرى

المؤلفون

  • زينب كامل كاظم مركز وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بغداد، العراق
  • علي عبد الرسول شمران مركز وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بغداد، العراق
  • ازهار زين العابدين علي مركز وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2025696

الكلمات المفتاحية:

التسويق الابتكاري، رضا الزبون

الملخص

       تظهر أهمية البحث بانها تجمع متغيرين الأول هو التسويق الابتكاري الذي يعتبر نموذج تسويقي مرن يعطي للشركات طرق جديدة لتقديم منتجاتها وخدماتها عن طريق اجراء بعض التغييرات في طريقة تقديم المنتج او الخدمة وفي وسيلة نقل الرسائل التسويقية والثاني رضا الزبون الذي يعتبر دراسته وفهمه أساس للحفاظ على ولاء الزبون وبالتالي الحفاظ على حصة الشركة السوقية وزيادتها ويظهر هدف الدراسة من خلال التعرف على "تأثير التسويق الابتكار في تعزيز رضا الزبون" تم صياغة مشكلة البحث بعدد من التساؤولات أهمها : هل للتسويق الابتكاري تاثير في تحقيق رضا الزبون ؟

وللحصول على بيانات البحث تم الاعتماد على الاستبانة كاداة رئيسية اذ تم اختيار مكتب الصيدلي العلمي كونه الوكيل التسويقي لشركة ادوية سامرات وعدد من الشركات الأخرى في عدد من مناطق العراق وتم اختيار عينة البحث بشكل عشوائي من الموظفين العاملين في الشركة , وكان حجم العينة ( 65 ) فردا , وتم استخدام البرنامج الاحصائي (SPSS v24 ) في تحليل وإدخال البيانات وتوصل البحث أخيرا الى مجموعة من الاستناجات اهمها " يتضح من خلال تحليل البيانات التي تم جمعها بوجود اهتمام لادارة الشركة بابعاد التسويق الابتكاري اذ حظيا بعدي الابتكار في الترويج والابتكار في التوزيع على اعلى نسبة اهتمام من إدارة الشركة المبحوثة وبالتالي تحقيق رضا الزبون" والتوصيات التي من ابرزها " يتوجب على الشركة المبحوثة ان تكون سريعة وسباقة في توفير كل ماهو جديد ومميز من المنتجات  لتضمن رضا الزبون وبالتالي زيادة حصتها السوقية وتضمن بقاءها في السوق

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2025-07-25

كيفية الاقتباس

كاظم ز., شمران ع., & علي ا. (2025). تاثير التسويق الابتكاري في تحقيق رضا الزبون: دراسة استطلاعية لمكتب الصيدلي العلمي الوكيل التسويقي لشركة ادوية سامراء وعدد من الشركات الأخرى. Enterprenuership Journal For Finance and Bussiness, 6(الخاص (2), 258–236. https://doi.org/10.56967/ejfb2025696

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.