اثــــر الســـلوك التنــظيــمي علـــى جــــودة التعليــــم الجامعي: دراسة ميدانية في كلية العلوم الادارية /جامعة المستقبل
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2025676الكلمات المفتاحية:
السلوك التنظيمي، جودة التعليم الجامعي، الافراد، الهيكل التنظيمي، التكنولوجيا، كلية العلوم الإداريةالملخص
يؤدي السلوك التنظيمي دورا محوريا في تعزيز جودة التعليم بشكل عام والتعليم الجامعي بشكل خاص من خلال توافر التكنولوجيا والهيكل الملائم والبيئة بما يتواءم مع حاجات العاملين وقدراتهم وبما يساهم بدفع الافراد على الابتكار وتعزيز قدراتهم لرفع أدائهم التدريسي وتحقيق الجودة في التعليم . لذا تناول البحث موضوع السلوك التنظيمي وتأثيره على جودة التعليم الجامعي. ويهدف البحث الى تسليط الضوء على مفهوم السلوك التنظيمي وجودة التعليم والى التعرف على مدى ارتباط وتأثير السلوك التنظيمي المتمثل في عناصره الأربعة ( الافراد. الهيكل التنظيمي . التكنولوجيا . البيئة ) على جودة التعليم , وقد تم استخدام النهج الوصفي التحليلي وتم جمع البينات من خلال استمارة الاستبيان والتي وزعت على عينة مكونة من (50) عضو هيئة تدرسيه في كلية العلوم الإدارية / جامعة المستقبل وباستخدام البرنامج الاحصائيSPSS) (اصدار 29. وقد تم الوصول في البحث الى ان السلوك التنظيمي يعد احد المرتكزات الأساسية والاستراتيجية التي تهدف الى تحقيق جودة التعليم الجامعي وهناك علاقة وثيقة بينهما بلغت 92%. كما ان هناك اثر عال للسلوك التنظيمي على جودة التعليم. أوصى البحث بضرورة تعزيز السلوك التنظيمي الإيجابي في البيئة الجامعية, وتطوير الهياكل التنظيمية المرنة والتقنيات التكنولوجية والبيئة, بما يسهم في تحسين جودة التعليم الجامعي وتطوير أداء عضو هيئة التدريس.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 امل عبد محمد علي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.