الرقابة البيئية ودورها في تحقيق متطلبات الاستدامة ( دراسة تحليلية في الشركة العامة لصناعة البطاريات/ معمل بابل1 )

المؤلفون

  • فيان محمد حسن الكلية التقنية الادارية، الجامعة التقنية الوسطى، بغداد، العراق
  • عبد الرضا شفيق البصري الكلية التقنية الادارية، الجامعة التقنية الوسطى، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb202150

الكلمات المفتاحية:

الرقابة بيئية، الاستدامة

الملخص

الهدف من البحث هو بيان الدور الذي يمكن ان تؤديه الرقابة البيئية في تحقيق متطلبات الاستدامة، واعتمد البحث على متغير مستقل هو الرقابة البيئية، في حين كان للمتغير التابع الاستدامة اربع متطلبات هي (ترشيد استهلاك الموارد، تقليل التلوث، تقليل التأثير على صحة الانسان، استخدام الطاقة المتجددة)، وتم اختيار عينة شاملة طبقية بسيطة تمثلت بالقيادات الادارية والمسؤولين الاداريين في الشركة العامة لصناعة البطاريات/ معمل بابل1 في بغداد، أعتمد المنهج الوصفي التحليلي في انجاز هذا البحث، وقد تضمن الاجابة على التساؤل الرئيس (هل تدرك القيادات الادارية والعاملين في معمل بابل1 مدى الدور الذي تلعبه الرقابة البيئية في تحقيق متطلبات الاستدامة ؟) من خلال اختبار فرضيتين رئيسيتين حول علاقات الارتباط والتأثير، إذ تم تصميم استمارة الاستبانة لجمع البيانات اللازمة ، واستخراج  مقـــــــاييس النزعـــــــــــة المركزية متمثّلة بـ (الوسط الحسابي), ومقاييس التشتّت متمثلةً بـ (الانحراف المعياري ومعامل الاختلاف), بالإضافة الى ايجاد الأهميّة النسبيّة والّتي على أساسها يمكن معرفة مستوى ترتيب كل فقرة أو بعد بالإضافة إلى اختبار الفرضيات الرئيسة من خلال استعمال البرنامج الاحصائي (SPSS.V.23 ) لاستخراج النتائج.

    توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات فيما يخص الرقابة البيئية ابرزها قلة اهتمام ادارة المعمل بعملية التقييم الدوري لمدى الالتزام بالتشريعات البيئية ذات الصلة بالرقابة البيئية, مما ينعكس سلبيا في اكتشاف الانحرافات الحاصلة في العمل البيئي، وقد اوصى البحث إدارة المعمل بإهتمام أكبر بمسألة عملية التقييم الدوري لما لها من انعكاسات ايجابية في كشف مدى الانحراف عند تطبيق اللوائح والتعليمات ذات الصلة بالتشريعات البيئية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-11-07

كيفية الاقتباس

حسن V., & البصري A. R. (2021). الرقابة البيئية ودورها في تحقيق متطلبات الاستدامة ( دراسة تحليلية في الشركة العامة لصناعة البطاريات/ معمل بابل1 ). Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 2(4), 182–198. https://doi.org/10.56967/ejfb202150

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.