استعمال البرمجة الخطية لتحديد التشكيلة المثلى للانتاج في ظل ندرة الموارد الاقتصادية المتاحة للوحدات الاقتصادية

المؤلفون

  • سحر فتح الله محمد علي قسم اقتصاديات ادارة المصارف، كلية اقتصاديات الاعمال، جامعة النهرين، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2023259

الكلمات المفتاحية:

الانتاج، ندرة الموارد الاقتصادية، التشكيلة المثلى، البرمجة الخطية

الملخص

تعد الوحدة الاقتصادية  مركز القوة لاقتصاد اي دولة بتلبية حاجات المجتمع من السلع والخدمات ،أن ّ تحديد التشكيلة المثلى للانتاج في ظل قيدي الطاقة والطلب من أهم ركائزنجاح الوحدة الاقتصادية   في السوق ، علما انه يعتمد على البحث عن الكميات المرغوبه من المنتجات بناءأ على محدودية وندرة الموارد والطاقات الانتاجية اللازمة للانتاج .

    ويعدّ نموذج البرمجة الخطية من أهم الاساليب الكمية المستخدمة في بناء النموذج الرياضي التي تمكن   صانعي القرار والقائمين  على تنفيذها للوصول الى الغايات المطلوبة في ظل الامكانيات المتاحة  ،حيث يتم استخدامه في تحديد التوزيع الامثل للموارد النادرة والتي عادة ما تشمل المواد الاولية الداخلة في العملية الانتاجية والالات والمعدات والوقت المخصص وراس المال ، ويتم تطبيقه على العديد من المشاكل العمل وفي مجالات مختلفة مثل التمويل والانتاج والتسويق والتوزيع ....الخ .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-04-15

كيفية الاقتباس

محمد علي س. (2023). استعمال البرمجة الخطية لتحديد التشكيلة المثلى للانتاج في ظل ندرة الموارد الاقتصادية المتاحة للوحدات الاقتصادية . Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 4(2), 112–120. https://doi.org/10.56967/ejfb2023259

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.