تأثير مرونة سلسلة التجهيز في تحقيق بهجة الزبون: دراسة استطلاعية تحليلية في الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية

المؤلفون

  • نور عبدالرحمن راضي قسم ادارة الاعمال، كلية الادارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، بغداد، العراق
  • مها عارف العزاوي قسم إدارة الاعمال، كلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، بغداد، العراق
  • كاظم احمد الجشعمي قسم إدارة الاعمال، كلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2022232

الكلمات المفتاحية:

مرونة سلسلة التجهيز، بهجة الزبون، الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية

الملخص

يهدف البحث الى اختبار تأثير مرونة سلسلة التجهيز بأبعادها (مرونة المزيج , ومرونة المنتج الجديد , وخفة حركة سلسلة التجهيز ومرونة التوزيع) في بهجة الزبون , وتكمن اهمية البحث بكونه ذو اهمية معرفية وتطبيقية ويمكن توظيفه في خدمة التوجهات المستقبلية للشركة بهدف تعزيز بهجة للزبون , ولقد تجسدت مشكلة البحث بقلة اهتمام ادارة الشركة المبحوثة ( الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية) بتطبيق بعض ابعاد مرونة سلسلة التجهيز وبالشكل الذي يلبي حاجات ورغبات الزبائن المتجددة وبما يعزز تحقيق البهجة لهم, ولغرض تحقيق اهداف البحث والاجابة على التساؤلات تم اعتماد الاستبانة كأداة لجمع البيانات التي وزعت على عينة قصدية قوامها (55) مبحوثا تمثلت بــــ (بمدير عام الشركة , ومعاونه , ومديري الاقسام , ومديري المصانع ووكلائهم) , وقد تم اعتماد عدد من الأساليب الإحصائية لمعرفة مستوى أهمية متغيرات البحث وكذلك لاختبار الفرضيات باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS V.28)، ووفاقا لذلك اعتمدت الباحثون المنهج الوصفي _ التحليلي.

وفي ضوء النتائج المتحققة التي كان اهمها وجود تأثير معنوي لمرونة سلسلة التجهيز في بهجة الزبون تم صياغة عدد من الاستنتاجات كان اهمها ان ادارة الشركة المبحوثة تهتم بشكل متباين في تطبيق ابعاد مرونة سلسلة التجهيز لتحقيق بهجة الزبون , اذ انها تركز بشكل كبير على بعدي خفة حركة سلسلة التجهيز ومرونة التوزيع , مما يؤثر عمق روابط التعاون بين ادارة الشركة والمجهزين مما يمنحها القدرة على التخلص من الانشطة التي لا تضيف قيمة ضمن سلسلة التجهيز وتقديم منتجات متنوعة تمتاز بالموثوقية والامان يتم تسليمها في مواعيدها المحددة  ,وبناء على ما تم صياغته من استنتاجات تم وضع مجموعة من التوصيات كان اهمها زيادة الاهتمام باعتماد جميع ابعاد مرونة سلسلة التجهيز وبخاصة فيما يتعلق بمرونة المزيج ومرونة المنتج الجديد اذا ما ارادت ادارة الشركة تعزيز البهجة لزبائنها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-12-04

كيفية الاقتباس

راضي N., العزاوي M., & الجشعمي ك. (2022). تأثير مرونة سلسلة التجهيز في تحقيق بهجة الزبون: دراسة استطلاعية تحليلية في الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية . Entrepreneurship Journal for Finance and Business, 3(4), 141–154. https://doi.org/10.56967/ejfb2022232

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

<< < 2 3 4 5 6 7 8 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.