تأثير رأس المال النفسي الايجابي في جودة الحياة الوظيفية بالمديرية العامة لتربية الرصافة في محافظة بغداد

المؤلفون

  • سهير شاكر صديق كلية العلوم السياسية، الجامعة المستنصرية، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2021153

الكلمات المفتاحية:

رأس المال النفسي الايجابي، جودة الحياة الوظيفية، المؤسسات التعليمية

الملخص

في محاولة لمعالجة مشكلات واقعية تؤثر بشكل كبير على المؤسسات التعليمية بالعراق بصورة عامة, وفي وزارة التربية بالمديرية العامة لتربية الرصافة في محافظة بغداد بصورة خاصة, يستهدف البحث الحالي التعرف على مستوى رأس المال النفسي الإيجابي وجودة الحياة الوظيفية بالمديرية العامة لتربية الرصافة في محافظة بغداد, وتحديد مدى تأثير رأس المال النفسي الإيجابي بأبعاده (الكفاءة الذاتية, التفاؤل, الأمل, والمرونة), على جودة الحياة الوظيفية وأبعاده (الارتباط بالعمل, الأداء الإبداعي, قوة الخبرة, والسعادة الوظيفية). بالتطبيق على وزارة التربية بالمديرية العامة لتربية الرصافة في محافظة بغداد, وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة قدرها 300 من العاملين. وقد تم الاعتماد في البحث على المنهج الوصفي التحليلي.
وتوصل البحث إلى أن مستوى رأس المال النفسي الإيجابي لدى العاملين بالمديرية العامة لتربية الرصافة عال جدا, كما أن مستوى جودة الحياة الوظيفية بالمديرية العامة لتربية الرصافة عال جدا أيضا, وتبين أن هناك علاقة ارتباط طردي قوي بين رأس المال النفسي الإيجابي وأبعاد جودة الحياة الوظيفية, وأن هناك تأثير قوي لأبعاد رأس المال النفسي الإيجابي على جودة الحياة الوظيفية بالمديرية العامة لتربية الرصافة في محافظة بغداد. وأوصى البحث بتقديم الدعم اللازم لتنمية المعارف والقدرات المتميزة لدى العاملين, وإشغال المتميزين منهم في المناصب المناسبة. والتركيز على النواحي الإنسانية والاجتماعية لدى العاملين، والعمل على دعمها من أجل توفير بيئة عمل مستقرة تساعد على دعم وتنمية مستوى الحماس والإخلاص والانغماس ومن ثم الارتباط بالعمل وتحقيق السعادة الوظيفية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-01-31

كيفية الاقتباس

صديق س. (2021). تأثير رأس المال النفسي الايجابي في جودة الحياة الوظيفية بالمديرية العامة لتربية الرصافة في محافظة بغداد. Entrepreneurship Journal for Finance and Business, 2(1), 125–139. https://doi.org/10.56967/ejfb2021153

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.