إنعكاس الافصاح المحاسبي عن المسؤولية الاجتماعية في تقييم اداء الوحدات الاقتصادية

المؤلفون

  • صدام كاطع هاشم قسم الرقابة المحاسبية والمالية، كلية اقتصاديات الاعمال، جامعة النهرين، بغداد، العراق
  • ايهاب هاشم عبد الله قسم الرقابة المحاسبية والمالية، كلية اقتصاديات الاعمال، جامعة النهرين، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2021145

الكلمات المفتاحية:

المسؤولية الاجتماعية، الافصاح المحاسبي، تقييم الاداء، الاداء المالي، الاداء الاجتماعي

الملخص

اجري هذا البحث في أحدى المديريات العامة التابعة لوزارة الكهرباء العراقية وهي المديرية العامة لتوزيع كهرباء الرصافة ولثلاث سنوات (2015 ، 2016 ، 2017 )، وركز البحث في مشكلة عدم الاهتمام بالإفصاح المحاسبي عن المسؤولية الاجتماعية في القوائم المالية في المديرية المذكورة.
وهدف البحث الى بيان دور الافصاح المحاسبي عن الانشطة الاجتماعية التي تقوم بها الوحدات الاقتصادية في القوائم المالية المالي ،بالإضافة الى بيان دور الافصاح المحاسبي عن الانشطة الاجتماعية في تقويم اداء الوحدات الاقتصادية.
وقد توصل البحث ومن خلال قياس مؤشرات الاداء الاجتماعي المتضمن الاداء المالي والاداء غير المالي (الاجتماعي) الى استنتاجات من اهمها عدم وجود افصاح محاسبي عن تكاليف و نفقات المسؤولية الاجتماعية على الرغم من تحمل المديرية العامة لتوزيع كهرباء الرصافة نفقات ادائها الاجتماعي.
واوصى الباحث بضرورة سن القوانين والتعليمات التي تلزم الوحدات الاقتصادية في الاهتمام بالأداء الاجتماعي وتخصيص المبالغ اللازمة في الموازنة العامة للدولة والافصاح عنها في القوائم المالية بغية الوصول الى هدف المسؤولية الاجتماعية وهو تحقيق المكاسب التي يمكن الحصول عليها ، فهذه الوحدات هي في طبيعتها وحدات تهدف الى تحقيق الارباح.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-01-31

كيفية الاقتباس

هاشم S., & عبد الله A. (2021). إنعكاس الافصاح المحاسبي عن المسؤولية الاجتماعية في تقييم اداء الوحدات الاقتصادية. Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 2(1), 2–15. https://doi.org/10.56967/ejfb2021145

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.