موازنة خط التجميع باستعمال الخوارزمية الجينية

المؤلفون

  • ايناس شكوري فرج الكلية التقنية الادارية، الجامعة التقنية الوسطى، بغداد، العراق
  • شفاء بلاسم حسن الكلية التقنية الادارية، الجامعة التقنية الوسطى، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2020143

الكلمات المفتاحية:

خط التجمع، موازنة الخط، الخوارزمية الجينية، كفاءة الخط، وقت دورة الانتاج، الاختناقات، الوقت العاطل

الملخص

تهدف الدراسة الى موازنة خط تجميع السيارات الصالون (صبا) لتحديد وقت دورة الانتاج وعدد المحطات العمل للقضاء على الاختناقات والوقت العاطل بين المحطات لزيادة كفاءة خط التجميع .
تتمثل مشكلة الدراسة في انخفاض كفاءة خط تجميع سيارات الصالون (صبا) في الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات، بسبب عدم موازنة خط التجميع ووجود الوقت العاطل بين المحطات العمل وانخفاض حجم الانتاج واختلاف اوقات المهام .
اعتمدت الدراسة منهج دراسة الحالة في تشخيص المشكلة وجمع البيانات والمعلومات اللازمة من خلال المعايشة الميدانية في الشركة من اجل انجاز الجانب العملي من الدراسة وقد طبقت الخوارزمية الجينية باستعمال المحاكاة باستعمال لغة (Matlab )،اعتمد تنفيذ الخوارزمية على مزاوجة اوقات المهام لتوليد اجيال جديدة باستعمال الطفرة من النوع الجين الجزئي (partial Gen ) وصولاً الى دورة الانتاج الافضل .
اكدت النتائج امكانية تحديد افضل كرموسوم (وقت دورة الانتاج) وزيادة كفاءة خط التجميع وتقليل عدد المحطات والوقت العاطل والاختناقات التي تحدث بين المحطات

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2020-12-06

كيفية الاقتباس

فرج E., & حسن S. (2020). موازنة خط التجميع باستعمال الخوارزمية الجينية. Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 1(2), 129–144. https://doi.org/10.56967/ejfb2020143

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.