دور التعليم المحاسبي في تطوير الثقافة المحاسبية للايفاء بمتطلبات سوق العمل

المؤلفون

  • علي قاسم العبيدي قسم الرقابة المحاسبية والمالية، كلية اقتصاديات الاعمال، جامعة النهرين، بغداد، العراق
  • حسين سلام محمد قسم الرقابة المحاسبية والمالية، كلية اقتصاديات الاعمال، جامعة النهرين، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2021109

الكلمات المفتاحية:

التعليم المحاسبي، معايير التعليم المحاسبي الدولية، مجلس معايير التعليم المحاسبي الدولية، الثقافة المحاسبية، الاتحاد الدولي للمحاسبين، القواعد والتشريعات المحاسبية، سوق العمل

الملخص

هدفت الدراسة الى دراسة وتشخيص طبيعة العلاقة مابين ممارسات التعليم المحاسبي وعملية تطوير مستوى الثقافة المحاسبية للمخرجات الجامعية. ولقد استندت الدراسة الى فرضية رئيسية مفادها ان وجود ممارسات تعليمية محاسبية متقدمة على المستوى النظري والعملي وتوفير كافة الامكانيات البشرية والمادية الكفيلة بتحقيق هذا الغرض يمكن ان يترتب عليه تحقيق جملة من النتائج الايجابية اهمها هو تدعيم سوق العمل المحلية بمجموعة من المحاسبين الذين يمتلكون اعلى مستوى ممكن من الثقافة المحاسبية والذين يمكن الاعتماد عليهم في انجاز الوظائف والمهام المحاسبية المكلفين بها بافضل صورة ممكنة.ولقد تم اشتقاق ثلاث فرضيات فرعية توكد على وجود علاقة ارتباط معنوية ذات دلالة احصائية بين ممارسات التعليم المحاسبي المتقدمة على المستوى النظري والعملي المطبقة في الجامعات والمؤسسات التعليمية وعملية تطوير ورفع مستوى الثقافة المحاسبية بالنسبة للمحاسبين. من اجل انجاز اهداف الدراسة واختبار صحة الفرضيات المتعلقة بها تم اختيار مجموعة من الاساتذة الجامعيين ذوي الاختصاص في العلوم المحاسبية العاملين في اقسام المحاسبة في الجامعات الحكومية العراقية للعام الدراسي (2020-2021) اضافة الى مجموعة من خريجي اقسام المحاسبة في الجامعات العراقية للاعوام الدراسة ( 2010 -2020) وارباب العمل العاملين في مجموعة من المصارف الحكومية والاهلية في العراق لكي يمثلون عينة الدراسة من خلال تصميم ثلاث استبانات موزعة لكل مجموعة منهم بالطريقة العشوائية الطبقية, ومن اجل تحليل البيانات التي تم جمعها وقياس المتغيرات ذات العلاقة تم استخدام وتبني مجموعة من الوسائل والاساليب الاحصائية ذات الصلة.
ولقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات من اهمها ان ممارسات التعليم المحاسبي الحديثة ليست الوسيلة الوحيدة او المصدر الوحيد لتطوير مستوى الثقافة المحاسبية اذ توجد مصادر اخرى للثقافة المحاسبية منها الخبرة المتراكمة من ممارسة مهنة المحاسبة , الاعلام المحاسبي المتمثل بوسائل الاتصال والتواصل والنشرات الثقافية والدوريات والاصدارات العلمية الخاصة بالمجالس المحاسبية المهنية المسوؤلة عن توصيل المفاهيم والافكار المحاسبية الى المجتمع بصورة عامة والمجتمع المحاسبي بصورة خاصة, رغم تعدد تلك المصادر اوصت الدراسة بشكل رئيسي بالتركيز على ممارسات التعليم المحاسبي المتقدمة باعتبارها المصدرالاساس والاكثر تاثير على مهنة المحاسبة والتي تتطلب توفر الكوادر المحاسبية الكفؤة الكفيلة بتطبيقها وتفاعل الطلبة الجامعيين بصورة دقيقية معها, اضافة الى ذلك اوصت الدراسة بضرورة سعي الجامعات المحلية الى تحقيق مستوى مقبول من التوافق والتناغم بين المناهج والمقررات المطبقة في الاقسام المحاسبية العلمية والتشريعات والقواعد المحاسبية التي تصدرها المجالس المحاسبية المهنية من اجل المساهمة في تطويرمستوى الثقافة المحاسبية لمخرجات تلك الجامعات وفقا لمتطلبات ورغبات سوق العمل بافضل صورة ممكنة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-04-21

كيفية الاقتباس

العبيدي A., & محمد H. (2022). دور التعليم المحاسبي في تطوير الثقافة المحاسبية للايفاء بمتطلبات سوق العمل. Entrepreneurship Journal for Finance and Business, 2(2), 28–50. https://doi.org/10.56967/ejfb2021109

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.