دور الجامعة من الجيل الرابع في ضمان حق التعليم: دراسة ميدانية في جامعة المستقبل الاهلية
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2025691الكلمات المفتاحية:
الحق في التعليم، الجامعة 0.4، الشمول الرقمي، جامعة المستقبل، الوصول العادل، الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامةالملخص
تبحث هذه الدراسة دور الجامعة من الجيل الرابع وهو إطار مفاهيمي يدمج التكنولوجيا وإمكانية الوصول والسياسات الشاملة - في تعزيز الحق في التعليم في جامعة المستقبل الاهلية. يُقيّم البحث كيف يُسهم التحول الرقمي وأنظمة التعلم التكيفية والسياسات المؤسسية في تحقيق تكافؤ الفرص في الوصول، وجودة التعليم، ونجاح الطلاب. جُمعت البيانات من خلال استبيانات (أعضاء هيئة التدريس = 73)، ومقابلات مع الإداريين، وتحليل مقاييس الأداء الأكاديمي. تشير النتائج إلى أن مبادرات جامعة المستقبل، مثل الفصول الدراسية الافتراضية، وأدوات الدعم المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وبرامج المساعدات المالية، تُقلل بشكل كبير من العوائق التي تواجه الفئات المهمشة، بما في ذلك الطلاب من ذوي الدخل المحدود وذوي الإعاقة. ومع ذلك، لا تزال هناك تحديات مثل فجوات المعرفة الرقمية وقيود البنية التحتية. تُختتم الدراسة بتوصيات لتوسيع نطاق ابتكارات جامعة المستقبل لتتماشى مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (التعليم الجيد) والأطر الوطنية لحقوق التعليم.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 احمد عبد الحسن كحيط، سارة ماهر عبد الاله، هديل هيثم صالح، طيبة هيثم صالح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.