تطبيقات تقنية المعلومات ودورها في تعزيز الاستراتيجية التسويقية المستدامة: لبعض المصارف الاهلية العراقية
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2025555الكلمات المفتاحية:
تقنية المعلومات، الاستراتيجية التسويقية المستدامة، تطبيقات تقنية المعلوماتالملخص
يهدف هذه البحث الى بيان أثر استخدام تطبيقات تقنية المعلومات على المصارف في تحقيق الاستراتيجية التسويقية المستدامة ولقد اعتمدت الباحثة على المنهح الوصفي التحليلي في انجاز البحث والاجابة على التساؤل الرئيس للبحث ( مدى تبني المصارف المبحوثة لتقنية المعلومات عند بناء استراتيجيتها التسويقية؟ ، وقد جرى جمع البيانات بواسطة استبيان عٌد لهذا الغرض، اذ تكونت عينة البحث من((96) موظف (46)موظف في مصرف ابو ظبي و (50) موظف في مصرف التركي الزراعي) يعملون داخل المصارف المبحوثة وقد قامت الباحثة بتحليل مخرجات الاستبانة احصائياً ومعالجتها عن طريق برنامج (SPSS Version 26) .
وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من ابرزها: إن تطبيقات تقنية المعلومات أحد أهم الأنظمة التي تسهم في مساعدة إدارة المصارف في إتخاذ القرارات الملائمة لغرض تعزيز الاستراتيجية التسويقية المستدامة واختيار الاستراتيجية المناسبة لها ، إذ أن تقنية المعلومات تقوم بمواكبة التغيرات التي تحدث في الاسواق وتتبع تحركاته واستراتيجياته التسويقية المستدامة وتوافر المعلومات المهمة عن توجهات الزبائن ورغباتهم وبالتالي فإنه يسهم في وضع الحلول المناسبة التي تساعد في تعزيز أهداف المصرف.
واستناداً الى ما سبق نوصي : الإهتمام بصورة متساوية بجميع أبعاد تقنية المعلومات (التقني، الاداري، الاقتصادي)، كونه نشاطاً مكملاً لبعضه حيث لا يمكن التغافل عن أي منه والتركيز على أحدهم ، إذ أن مفتاح النجاح هو بضرورة الإهتمام بجميع أبعاده بشكل كامل.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 فاطمة عامر محمود، طارق علي جاسم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.