الاهمية النسبية للحساب الجاري في ميزان المدفوعات بدلالة الأبعاد الخارجية للاختلالات البنبوية مع الأشارة الى العراق

المؤلفون

  • هجير عدنان زكي قسم اقتصاديات ادارة المصارف، كلية اقتصاديات الاعمال، جامعة النهرين، بغداد، العراق
  • ضحى فائق محمود قسم اقتصاديات ادارة المصارف، كلية اقتصاديات الاعمال، جامعة النهرين، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2022177

الكلمات المفتاحية:

ميزان المدفوعات، البلدان النامية، الحساب الجاري، العراق، الاختلال

الملخص

تشترك جميع دول العالم سواء كانت من البلدان المتقدمة او النامية بإمكانية حدوث انواع معينة من الاختلالات في حساباتها الجارية، دون ان يكون هناك تأثير واضح لاختلاف مستوى التقدم الاقتصادي بينها في نوع الاختلال الحاصل .  الا ان هنالك انواع اخرى من الاختلالات تتعلق بالخصائص البنيوية للاقتصاد المعني ،بمعنى انها تمثل انعكاسا للاختلال في هياكله الانتاجية،وهذا الاختلال يأخذ منحى اتجاهي على مدى زمني طويل يرتبط بعملية التنمية الاقتصادية ونجاحها او اخفاقها في تحقيق التغيرات البنوية المطلوبة . يسعى هذا البحث للتصدي بالتحليل للاختلالات المتناظرة بين الاقتصاد و بين وضع الحساب الجاري و ما تنطوي عليه دلالة الاهمية النسبية للحساب الجاري في ميزان المدفوعات من جهة  في إطار علاقات التداخل الداخلي / الخارجي للإقتصادات النامية و العراق  و مدى انعكاس البنية الاقتصادية المحلية على خصائص الحساب الجاري .

خلص البحث الى صحة فرضيته قدر تعلق الأمر بالعراق وان هناك تناظر بين الاختلال البنيوي الداخلي/ الخارجي انعكس  في الحساب الجاري خاصة الميزان التجاري  و هذا الاختلال اخذ شكلا مستترا كفائض في حالة الاقتصاد الريعي . و ان ليس أمام الادارة الاقتصادية غير اعادة هيكلة الاقتصاد العراقي لصالح قطاعات الانتاج الاخرى ، فضلا عن تمويل واعادة تاهيل مشاريع البنى التحتية الى جانب السعي الحثيث لاستقطاب الاستثمار الاجنبي والعمل على توسيع الطاقات الانتاجية وتقليل الاعتماد على النفط كمصدر اساس للدخل القومي ، من خلال استغلال الايرادات النفطية في توسيع الطاقات الانتاجية لمختلف قطاعات الاقتصاد المحلي ، وتحويل القطاع النفطي من قطاع مهيمن ومصدر للعوائد الى قطاع منتج للثروات لقيام صناعات ذات روابط امامية وخلفية تؤمن التشابك الصناعي ، وبما يحقق بناء معادلة جديدة للتنمية تؤكد على تنمية مستدامة ومتوازنة تأخذ بنظر الاعتبار حاجات التطور الاقتصادي الفعلي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-07-31

كيفية الاقتباس

زكي H., & محمود D. (2022). الاهمية النسبية للحساب الجاري في ميزان المدفوعات بدلالة الأبعاد الخارجية للاختلالات البنبوية مع الأشارة الى العراق. Entrepreneurship Journal for Fiinance and Business, 3(3), 78–90. https://doi.org/10.56967/ejfb2022177

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.