The تحليل تأثير الذكاء والسلوك الماليين في أداء الشركات: دراسة مقارنة على عينة من شركات القطاع المصرفي والصناعي المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية
DOI:
https://doi.org/10.56967/ejfb2025591الكلمات المفتاحية:
السلوك المالي، الذكاء المالي، أداء قطاع المصارف، أداء قطاع الصناعة.الملخص
انطلاقاً من اهمية الدور الذي يمارسه الذكاء والسلوك الماليان في تدعيم والشركات في الاسواق المالية وتثبيتها بتحقيق قيمة سوقية مضافة للشركات بافتراض الأثر المعنوي والمهم للذكاء والسلوك الماليين واثباتاً للفرض الاحصائي، تم افتراض مشكلة رئيسة تمثلت في بيان أثر الذكاء والسلوك الماليين في الاداء المالي لمتخذي القرارات المالية في عينة الشركات العراقية؟ واحاطةً لذلك ابتغت الدراسة التشخيص واستكشاف الشركات التي وفرت وحققت مستويات من الذكاء المالي ممثلاً بالأرباح والايرادات والعوائد ، والسلوك المالي ممثلاً بالصفقات والجلسات، داخل قطاعي (المصارف والصناعة) عينة الدراسة، وباستخدام منهجية (ARDL) في مدة امتدت 2010- 2023 مع تقديم وصف تفصيلي نظري عن أحدث المفاهيم وأساليب القياس لكل من الذكاء والسلوك الماليين، إذ اثبتت نتائج تحليل الأنموذج الاول الخاصة بالمصارف ان هناك تأثيراً طردياً معنوياً ومهماً ومتصاعداً يبدأ بالإيرادات مروراً بالأرباح وانتهاء بالعوائد وهي الاهم في مثل هكذا قطاع يمتاز بالمخاطر الكثيرة والشديدة ومن بيئات متباينة داخلية وخارجية وعلى عكس قطاع الصناعة الذي يتأثر بعوامل أخرى ، لذا من الضروري تتبع الانموذج السوقي الافضل الذي حقق اعلى مستويات ذكاء وسلوك ماليين مدة البحث من اجل ان يكون أنموذجاً لترصين المستويات الضعيفة والمتراجعة في السلوك والذكاء في عدد من الشركات والقطاعات.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 احمد كنعان حسين، نمير امير الصائغ

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالة منشورة بنمط الوصول الحر وموزعة تحت شروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.




