مساهمة المنافسة في دعم مشاريع الشباب المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر

المؤلفون

  • سعدون حمود جثير كلية الادارة والاقتصاد، جامعة بغداد، بغداد، العراق
  • صبا طالب وهاب كلية الطب، الجامعة العراقية، بغداد، العراق
  • حسين وليد حسين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.56967/ejfb2025624

الكلمات المفتاحية:

المنافسة، المشاريع، الشباب، المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، البيئة

الملخص

يهدف هذا البحث الى التعرف على الاسهام الذي تمارسه المنافسة في مساعدة الشباب على تنفيذ مشاريعهم المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، من اجل ضمان نجاحها وتحقيق الاهداف المرجوة منها وعلى وجه التحديد في المراحل المبكرة لتأسيس هذه المشاريع، اذ اكدت مشكلة البحث بان العديد من الشباب يعتمدون على مرتكزات المنافسة الرئيسة (الكلفة، الجودة، الابداع، المرونة) في تنفيذ مشاريعهم ولكن ليس لديهم معرفة كافية حول اهم مضامينها المعرفية وكيفية استثمارها في المنافسة مع الاخرين، وعليه يوجد قصور معرفي اكثر منه ميداني في هذا المجال، اما اهمية البحث فقد تمثلت بتقديم مجموعة من المقترحات التي تسهم في تعزيز قدرة العينة المبحوثة والمجتمع في استثمار العلاقة بين المنافسة ونجاح مشاريع الشباب (المتوسطة، الصغيرة، والمتناهية الصغر)، وعليه فان هذا البحث يهدف الى تشخيص واقع هذين المتغيرين واكتشاف علاقات الارتباط والتأثير بينها. ولإنجاز البحث بمجالاته النظرية والميدانية اعتمد المنهج الوصفي، كما استند الباحثون على مجموعة من الافكار السابقة في تصميم الاستبانة التي تم استخدامها في جمع البيانات، بعد اختبارها وتكييفها لتلائم البيئة العراقية، والتي تم توزيعها على عينة من الشباب ذوي المشاريع (المتوسطة، الصغيرة، والمتناهية الصغر) في منطقة الشورجة والسوق العربي في بغداد والبالغ عددهم (376) فرداً، كما استعانة الباحثون بمقاييس النزعة المركزية في معالجة البيانات من الناحية الاحصائية باستخدام مجموعة من الادوات المتاحة في البرنامج الاحصائية (SPSS.v23). وقد قدمت هذه الادوات الاحصائية للباحثين مجموعة من النتائج اكدت تطبيق مرتكزات المنافسة (الكلفة، الجودة، الابداع، المرونة)، ومشاريع الشباب (المتوسطة، الصغيرة، والمتناهية الصغر) بدرجة عالية من الناحية الاحصائية، كما ان مرتكزات المنافسة تسهم بدرجة معنوية واحصائية في تعزيز قدرة الشباب على تنفيذ مشاريعهم ونجاحها، وعليه فقد اوصى الباحثون بالاطلاع على تجارب العالم والآليات التي تم اعتمادها في تشجيع المنافسة بين الشباب، فضلاً عن الدعم الذي تم تقديمه اليهم سواء من الناحية المادية او المعنوية ومساعدتهم على بناء مشاريعهم المتنوعة، ومحاولة نقلها الى البيئة العراقية لاستثمار نتائجها وتوظيفها في ابتكار مشاريع متنوعة سواء كانت (المتوسطة، الصغيرة، والمتناهية الصغر).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2025-07-02

كيفية الاقتباس

جثير س., وهاب ص., & حسين ح. (2025). مساهمة المنافسة في دعم مشاريع الشباب المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر. Enterprenuership Journal For Finance and Bussiness, 6(الخاص), 03–15. https://doi.org/10.56967/ejfb2025624

إصدار

القسم

مقالات بحثية

المؤلفات المشابهة

<< < 2 3 4 5 6 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.